السبت 24 أكتوبر 2020 الموافق 07 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«ابتزاز تل أبيب».. صحيفة إسرائيلية تروج لمزاعم فساد مالي في الإمارات

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 01:43 م
الرئيس نيوز
طباعة
تأمل الحكومة الإسرائيلية أن يجلب اتفاقها الأخير، بشأن تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، العون لاقتصادها المتضرر بشدة من انخفاض الناتج الإجمالي بسبب وباء كورونا، ما اضطر الحكومة إلى إجراءات الإغلاق الإلزامي لمرافق الإنتاج، وغيرها بعد أن سجلت إسرائيل أرقامًا قياسية لإصابات بكوفيد-19.

صفقات التطبيع
وتوقعت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، ما يصل إلى 550 مليون دولار في صفقات تجارية إسرائيلية جديدة، مع دولة الإمارات العربية المتحدة، نتيجة لاتفاق التطبيع، من خلال مشاريع الطاقة الشمسية المشتركة، بين إسرائيل والإمارات.

وأضافت الصحيفة: "سيعتمد قدر كبير من نجاح الاتفاقية الإسرائيلية الإماراتية على المدى الطويل على رغبة الإمارات في توطيد علاقاتها التجارية مع إسرائيل"، ما دفع الإعلام الإسرائيلي للبحث عن ورقة ضغط على أبو ظبي.

وبدأت الصحيفة الإسرائيلية الترويج لمزاعم حول الفساد في الإمارات والحاجة لإصلاح أطرها المالية والقانونية، بشكل حقيقي حتى تصبح مركزًا ماليًا عالميًا في حقبة، ما بعد النفط من دون السماح للفساد والأموال غير المشروعة بالانتشار، والغريب أن "هآرتس" تجاهلت اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في جرائم فساد ورشاوى تنظرها المحاكم الإسرائيلية، وأفردت مساحة الآن للحديث عن الفساد في دول أخرى.

إسرائيل والاقتصاد الإماراتي 
وهناك أمر آخر لافت للنظر، وهو أن الصحيفة الإسرائيلية نفسها في الأسبوع الجاري عنونت أحد تقاريرها: "صندوق الاستثمارات الإماراتي يغير قواعد اللعبة"، ويعبر التقرير عن آمال إسرائيلية عريضة في تحقيق الاستفادة القصوى من اتفاق تطبيع العلاقات الذي وقعته الإمارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 وكتب الصحفي "إسرائيل فيشر" في نفس الصحيفة قبل بضعة أيام: "مثل العديد من الإسرائيليين الآخرين، شاهد البروفيسور رون روبن حفل توقيع البيت الأبيض لاتفاقيات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين على شاشة التلفزيون، ولكن على عكس أي شخص آخر في إسرائيل، يعرف البروفيسور روبن الإمارات عن قرب فقد أقام هناك للمساعدة في تعيين أعضاء هيئة التدريس في جامعة نيويورك، بأبو ظبي منذ أكثر من عقد، ويعتقد أن صندوق الاستثمارات الإماراتي بالفعل يغير قواعد اللعبة، وبمقدوره تحقيق الكثير للاقتصاد الإسرائيلي".

ads
ads
ads
ads
ads