السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر تكشف علاقة «قطر للبترول» بمشروع مسطرد للتكرير

الرئيس نيوز

أكدت مصادر رفيعة المستوى بقطاع البترول أن علاقة شركة قطر للبترول، بمشروع مسطرد لتكرير البترول، الذى تم افتتاحه أمس، لا تتعدى كونها أحد المساهمين في الشركة العربية للتكرير، وستشارك في الأرباح، وممثلة في الجمعية العمومية فقط.

وأشارت المصادر إلى أن شركة "أبروم" المصرية الرائدة ستدير المشروع العملاق، من خلال فنيين مصريين على أعلى مستوى.

وأكد المصدر على أن العلاقات الاستثمارية ليس لها دخل بالسياسة، مشيرًا لأن مصر سوق استثماري واعد، خاصة في قطاع الطاقة ويستقطب المستثمرين من جميع الجنسيات والشركات.

في السياق نفسه، أعلنت "قطر للبترول" نجاح تشغيل مشروع مصفاة "مسطرد" الواقعة شمالي العاصمة المصرية القاهرة، والتي تمتلك فيها حصة استثمارية تعد الأكبر، بين حصصها المملوكة في مشاريع عربية وإفريقية.

وتمتلك قطر للبترول نسبة تبلغ 38.1%، في شركة التكرير العربية، التي تمتلك بدورها نسبة تبلغ 66.6 % في الشركة المصرية للتكرير، وتبلغ نسبة مساهمة القلعة للاستشارات فى الشركة المصرية للتكرير حوالى 13.14%، بصورة غير مباشرة، وفقا لما هو منشور على موقع الشركة الإلكترونى، بينما تستحوذ الهيئة العامة المصرية للبترول على 30%، تقريبا من إجمالى أسهم المصرية للتكرير.

كما يساهم عدد من المؤسسات المالية الدولية بحصص مختلفة، فى الشركة مثل مؤسسة التمويل الدولية للتنمية، ومؤسسة الاستثمار الألمانية، كذلك يساهم صندوق إنفراميد InfraMed أكبر كيان استثماري متخصص، في مشروعات البنية الأساسية بمنطقة البحر المتوسط.