الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الموافق 14 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني.. وما هي أهميته؟

السبت 26/سبتمبر/2020 - 11:24 ص
الرئيس نيوز
طباعة
يبحث العديد من أصحاب المركبات بكافة أنواعها في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، عن خطوات استخراج الملصق الإلكتروني، وخاصة عقب إعلان وزارة الداخلية عن مد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني والتي ستنتهي في 20 أكتوبر المقبل 2020، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين عقب انتهاء المهلة.

كانت قد أهابت الداخلية، بالمواطنين مالكي المركبات باستبدال اللوحات المعدنية القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف وأرقام) دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص، حيث حددت سعر الملصق والتي تبلغ 50 جنيها ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه، وتصل عقوبة عدم تركيبه لغرامة تصل إلي 8 آلاف جنيه.

الجدير بالذكر أن المادة 25 من قانون المرور الجديد نصت على: "يصرف لكل مركبة ملصق إلكترونى، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكترونى صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه".

خطوات استخراج الملصق الإلكتروني:


1- يتجه صاحب السيارة إلى وحدة المرور التابع لها ويطلب تركيب الملصق.

2- يوضع في مكان محدد بالزجاج الأمامي للسيارة.

3- يحوي الملصق مجموعة من البيانات بينها رقم المركبة وبياناتها الكاملة، ويتلف إذا ما حاول أحد نزعه من مكانه.

4- يستخدم في تطبيقات أخرى مثل سداد رسوم الطرق ورسوم أماكن الانتظار.

5- تتم قراءة البيانات من خلال الأجهزة الموجودة مع رجال المرور.

6- لا يتربط تركيب الملصق بموعد ترخيص المركبات، حيث يتجه مالك السيارة إلى وحدة المرور التابع لها لاستخراج الملصق واستخدامه بشكل فوري دون الحاجة للانتظار لموعد ترخيص المركبة.

7- لا يجوز تسيير المركبة دون الملصق أو إخفاءه أو التلاعب فيه، لأنه يحتوي على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، وأنّ الترخيص سيكون متوقفا على تركيب الملصق الإلكتروني على السيارة.

اهمية الملصق الإلكتروني للسيارات:


1- تسهيل التوصل لبيانات السيارات حال وقوع حوادث طرق.

2- تحديد أماكن الكثافات المرورية وتوجيه الخدمات المرورية لها.

3- إعادة تسيير الحركة المرورية وسحب الكثافات، من خلال شبكة معلومات وقاعدة بيانات ضخمة مسجل بها كود الملصق وبيانات السيارة بشكل كامل.

4- استخدامه في تحديد أحقية سير المركبة في أي طريق من عدمه.

5- يساعد في التعرف على السيارات المطلوبة أمنيا أو مبلغ بسرقتها، والسيارات منتهية الترخيص فور مرورها من بوابات إلكترونية مُثبتة بالطرق.

6- التعرف على السيارة وضبطها في الحال، ما يساعد في تحقيق الانضباط المروري بشكل سريع وفوري.

شكل الملصق الإلكتروني:


1 الملصق الإلكتروني هو عبارة عن شريحة ذكية، تشمل على كافة بيانات السيارة.

2 ويتم تركيبها على الزجاج الأمامي للسيارة.

3 يتم ربطها بمركز المعلومات التابع للمرور وغرف العمليات على مستوى الجمهورية.

وتيسيراً على المواطنين سيتم مد فترات العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى إدارة الحركة المرورية إلكترونياً.

تابع أيضاً:



يعد الملصق الإلكتروني للسيارات، شريحة ذكية مدون عليها كافة بيانات السيارة يتم ربطها بمركز المعلومات التابع للمرور وغرف العمليات على مستوى الجمهورية، ويوفر الملصق إمكانية التعرف على المركبات المُبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيا، ويتيح حصر أماكن الكثافات المروري وإخطار غرف عمليات المرور على مستوى الجمهورية؛ لتتمكن من التعامل السريع وفك التكدسات بإرشاد قائدي المركبات بالطرق البديلة من خلال ربط الملصق بمركز المعلومات التابع للمرور، ويتم وضع الملصق على الزجاج الأمامي للسيارة ويتلف عند محاولة نزعه.

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads