الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. الضرائب تحدد آليات محاسبة شركات الإنتاج السينمائي و"فيس بوك ويوتيوب"

الرئيس نيوز

قال محسن الجيار المتحدث باسم مصلحة الضرئاب، إن شركات الإنتاج السينمائي والإعلاني وأفلام الانيميشن تخضع مدخلاتها للضريبة على القيمة المضافة ولا يتم حساب الضريبية على المنتج النهائي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": "لاحظنا عدم وضوح ذلك لبعض الشركات مما استلزم قيام رئيس مصلحة الضرائب إيمانا بدور المصلحة في نشر الوعي الضريبي وحماية للشركات من تجنب وجود فروق فحص ضريبي باصدار تعليمات تفسيرية للاوعية الخاضعة للضريبة".

وأشار إلى أن تلك الشركات يحق لها خصم الضريبة على تلك المدخلات من الوعاء الكلى للضريبة عند تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

وشدد الجيار على أن من بين الأوعية التي تخضع للضريبة بواقع 14% إنتاج الإعلانات الدعائية وتكلفة إنتاج البانرات وإعلانات الأوت دور كمدخلات فقط وليس حساب الضريبة على قيمة الإعلان نفسه.

وأوضح: "ببساطة آليات ذلك بمثال مبسط: أنه إذا تم تكليف إحدى الشركات لإنتاج محتوى ممول فإن تكلفة إيجار معدات وشراء أجهزة لإنتاج ذلك المحتوى خاضعة للضريبة أما قيمة بث الإعلان أو المحتوى بأي صورة غير خاضعة للضريبة".

وعن إعلانات فيس بوك ويوتيوب، أكد الجيار أنها معفاة من الضرائب إلا أن حجز مواقع إعلانية وتأجير مساحات للإعلان خلال تلك المنصات خاضع للضريبة.