الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عجائب دائرة أبوالعينين.. رجل الأعمال ينافس حزبه ورجاله بعد استبعاده من القائمة

الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 11:39 ص
الرئيس نيوز
طباعة

تشهد محافظة الجيزة، مشاهد انتخابية عجيبة فى إطار الترتيبات والتنسيقات التي تتم بشأن انتخابات مجلس النواب؛ حيث ينافس نائب رئيس حزب مستقبل وطن النائب محمد أبو العينين، حزبه على المقعد الفردي بدائرة الجيزة والدقي والعجوزة، ويخوض الانتخابات بشكل مستقل بعد استبعاده من القائمة الوطنية أو الترشح باسم الحزب.

دائرة الجيزة كان يسيطر عليها أبو العينين حتى قبل 2010، وكانت دائما ما تسمي باسم "دائرة أبو العينين"، وعاد له مرة أخرى فى نهاية 2019، بالانتخابات التكميلية عقب وفاة محمد بدوي دسوقي، عن حزب مستقبل وطن، وجاء اليوم الذي يخوض الانتخابات فيها دون أن يكون ممثلا لحزب الأغلبية، بل وينافسه على ذات المقعد.

واقعة أبو العينين يصفها المتابعون بالغريبة والعجيبة، خاصة أنه نجح منذ شهور على نفس المقعد فى الانتخابات التكميلية وخاض معركة كبيرة ضد منافسه نجل النائب محمد بدوي دسوقي، وكان الجميع يتصور أن  خوضه للانتخابات التكميلية هي ضمانه لوجوده في الفصل التشريعي المقبل المقرر أن يبدأ فى يناير2021 من خلال القائمة الوطنية والتى تضمن الفوز مبكرًا لكل أعضائها الـ284، ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن، وقدر أبو العينين أن يكون في هذا الموقف، والذي لجأ له فى تحدي لنفسه ومعتمدا على شعبيته وخدماته فى الدائرة وأعماله الخيرية والأهلية.

أبو العينين سيكون فى منافسة مع زكي عباس، الأمين المساعد لحزب مستقبل وطن  بمحافظة الجيزة، والنائب منتصر رياض، عضو مجلس النواب عن الحزب، وهما من كان مسؤلان عن حملة أبو العينين فى الانتخابات التكميلية وكان يدعمونه بكل قوة على أرض الواقع، وهما الآن منافسين له بعد مرور أقل من 8 شهور من دخول أبو العينين المجلس، والتى تعد فيه كلماته ومداخلاته على أصابع اليد الواحده بسبب ما شهده المجلس من أعمال توقف بسبب أزمة كورونا.

منافسو أبو العينين أيضا فى الدائرة عبد الرحيم علي، عضو مجلس النواب، والذي أعلن ترشحه على المقعد الفردي أيضا حيث المنافسة تتم على مقعدين في الدائرة، ومن ثم المنافسة ستكون من ناحية مرشحي حزب مستقبل وطن كطرف رئيسي في المعادلة، ومحمد أبو العينين من ناحية أخرى، وعبد الرحيم علي من ناحية ثالثة وإن كانت حالة كل من عبد الرحيم وأبو العينين قريبة حيث الاعتماد على العمل الخيري ودعم الفئات الأقل دخلا، مع وجود مرشحين آخرين منتظر أن يكون منهم منافسين خاصة أن بعضهم خاض العملية الانتخابية بالدورة السابقة.

وتقرر فتح الباب لتلقي طلبات الترشيح من الخميس ١٧-٩-٢٠٢ حتى يوم السبت ٢٦-٩-٢٠٢٠، لانتخاب ٢٨٤ مقعدا الفردي ومثلهم للقائمة المغلقة، كما تقرر بدء الاقتراع بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية يوم الأحد ٢٧-٩-٢٠٢٠ حتى يوم السبت ١٠-١٠-٢٠٢٠، على أن يتم تسجيل بيانات المصريين بالخارج وطباعة أوراق الاقتراع يومي الإثنين والثلاثاء ١٩و ٢٠-١٠-٢٠٢٠ للمرحلة الأولى، والإثنين والثلاثاء ٢و٣-١١-٢٠٢٠ للناخبين بالمرحلة الثانية.

وتجري انتخابات المرحلة الأولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء ايام السبت والأحد ٢٤و ٢٥-١٠-٢٠٢٠.

وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الأحد ٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة أيام السبت والأحد والإثنين ٢١ و٢٢ و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠.

وتجري الإعادة بالداخل أيام الإثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١-٢٠٢٠، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الإثنين ٣٠-١١-٢٠٢٠.

أما انتخابات المرحلة الثانية فتبدأ في الخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة ٤ و٥ و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧ و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج أيام الأحد والإثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل ايام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠.

ads
Advertisements
ads
ads
ads