الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

"القوائم الموازية".. مشاورات "مستقبل وطن" تؤخر الإعلان.. وتحركات لـ"المهدي وتحالف المستقلين"

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 02:58 م
الرئيس نيوز
طباعة
لا تزال المشاورات والتنسيقات بشأن قوائم انتخابات مجلس النواب بعد فتح باب الترشح لها الخميس الماضي قائمة، خاصة على مستوى القائمة الوطنية التى أعلنها حزب مستقبل وطن، بمشاركة 12 حزبا ليس من ضمنهم حزبي الغد والمصريين الأحرار، مع وجود تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين.

وبدأت تتردد في الأوساط السياسية تشكل قوائم جديدة بخلاف القائمة الوطنية، لكن حتى الآن لم تظهر معالمها بعد، سوى ما يقوم به اللواء طارق المهدي، محافظ الإسكندرية الأسبق؛ حيث أعلن منذ أيام في مؤتمر صحفي عن إعداده قائمة تخوص انتخابات مجلس النواب بالتنسيق مع عدد من الأحزاب وهو أمر لم يلق أي صدى على أرض الواقع.

اجتماع طارق المهدي مع حزب المحافظين

وعقد المهدي لقاءً مع حزب المحافظين الذي أعلن أيضا في وقت سابق مشاركته في الانتخابات على المقاعد الفردية والقائمة دون أن يبين أي منهم هذه المقاعد  والقوائم.

ورغم اجتماع المهدي مع حزب المحافظين، إلا أن الحزب خرج عقب الاجتماع متحدثا عن تشكيله تحالف الأحزاب الدستورية، والذي تأسس بالشراكة بين حزب المحافظين وأحزاب الاتحاد، ومصر المستقبل، وحراس الثورة، والعربي الناصري بقوائم مشتركة، في الوقت الذي أعلن رئيس حزب المحافظين ترشحه بدائرة البساتين بمحافظة القاهرة.
المهدي كشف عن قدرته على تشكيل 4 قوائم انتخابية لكن دون أى تحركات ملموسة على أرض الواقع حتى الآن؛ حيث لم تشهد لجان تقديم الأوراق التى فتحت أبوابها منذ الخميس الماضي تقدم أي من أتباع المهدي سواء للمقاعد الفردية أو القوائم، وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات بشأت تحركات المهدي وأهمية ذلك بالنسبة للعملية الانتخابية.

و شهدت الأروقة السياسية أحاديث عن تحالف يطلق عليه " تحالف المستقلين"، وجاء فى بيان صادر عن الهيئة العليا للتحالف، والذي يضم شخصيات عامة وحزبية على رأسها الدكتور عمرو عبد الحكيم عامر واللواء صبري سراج نائب رئيس نادي الزمالك، ونهلة عبد العزير رئيسة القناة الثانية ود.حمدي بلاط، أن الائتلاف الجديد يسعى بكل قوة للمساهمة بصورة إيجابية في الانتخابات النيابية والمحلية المقبلة.

  لكن حتى الآن لا يوجد شيء يذكر على أرض الواقع، في الوقت الذي لا تزال المشاورات قائمة بشأن تحركات حزب مستقبل بشأن القائمة الوطنية المنتظر أن تضم 284 مقعدا من 12 حزبا بجانب  تنسيقية شباب الأحزاب، وذلك على شاكلة تحركات مجلس الشيوخ التى قادها حزب مستقبل وطن.

سر تأخر إعلان حزب مستقبل وطن عن القائمة الوطنية

وكشفت مصادر عن سبب تأخر القائمة الوطنية لكثرة المشاورات والتنسيقات بشأن الأسماء المطروحة ووجود عدد من المعايير الواجب توافرها فى أي من نواب البرلمان القادم، حيث وصل الأمر للتأكيد بشأن أن رموز كثيرة من البرلمان الحالي لن تكون متواجده بالقائمة أو المقاعد الفردية.

وتقرر فتح الباب لتلقي طلبات الترشيح من الخميس ١٧-٩-٢٠٢ حتى يوم السبت ٢٦-٩-٢٠٢٠، لانتخاب ٢٨٤ مقعد الفردي ومثلهم للقائمة المغلقة، كما تقرر بدء الاقتراع بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية يوم الأحد ٢٧-٩-٢٠٢٠ حتى يوم السبت ١٠-١٠-٢٠٢٠، على أن يتم تسجيل بيانات المصريين بالخارج وطباعة أوراق الاقتراع يومي الاثنين والثلاثاء ١٩و ٢٠-١٠-٢٠٢٠ للمرحلة الأولى، والاثنين والثلاثاء ٢و٣-١١-٢٠٢٠ للناخبين بالمرحلة الثانية.
وتجري انتخابات المرحلة الأولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء ايام السبت والأحد ٢٤و ٢٥-١٠-٢٠٢٠. 

وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الاحد ٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة ايام السبت والأحد والاثنين ٢١و ٢٢و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠.
وتجري الإعادة بالداخل ايام الاثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١-٢٠٢٠، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الاثنين ٣٠-١١-٢٠٢٠.
أما انتخابات المرحله الثانيه فتبدأ في الخارج أيام الاربعاء والخميس والجمعة ٤و٥و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج أيام الأحد والإثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل ايام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠.
ads
ads
ads
ads
ads