الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| بالأسماء.. «المالية» تعين 4 بنوك استثمار دولية لإدارة السندات الخضراء

الرئيس نيوز

قال د. محمد معيط، وزير المالية إن وزارته قطعت شوطا كبيرا في اجراءات التمهيد لطرح السندات الخضراء بالأسواق الدولية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الرئيس نيوز» أنه تم تعيين 4 إلى 5 بنوك لإدارة الطرح عالميا، رافضا الإفصاح عن أسمائهم لحين انتهاء الإجراءات.

وأكد الوزير أن طرح أول سند أخضر بالأسواق العالمية سيكون قبل نهاية عام 2020؛ لافتًا لرغبة مصر في جذب نوعية جديدة من المستثمرين.

وعن التمويل الإسلامي الأخير الذي حصلت عليه مصر أكد أنه لا يندرج تحت بند الصكوك، ولكن بعض البنوك الاسلامية انضمت لترتيب القرض متوافقا مع الشريعة الاسلامية.

في السياق نفسه قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية، إن اجتماعا عقد مع مديري طرح السندات الخضراء الجديدة، ولم يسفر عن تحديد موعد فعلى للطرح بسبب ظروف السوق العالمى.

وأضافت المصادر لـ"الرئيس نيوز": "سنطرح السندات الخضراء بقيمة منخفضة للغاية وقد تجبر ظروف الاقتصاد العالمى على طرحها بعملة أخرى بخلاف الدولار بحسب ما ستسفر عنه مناقشات بنوك الاستثمار"، مرجحة أن تتراوح قيمة الإصدار الأول بين 250 و500 مليون دولار.

وتابعت المصادر: "تقوم لجنة وزارية بتحديد المشروعات التى ستشكل السندات الخضراء أداة لتوفير التمويل المستدام لإقامتها"، مشيرة لأنه تم اختيار أربعة بنوك استثمارية دولية وهيDeutsche Bankو Citi bankو HSBCو Credit Agricole 

وأوضحت أنه سيتم تضمين نشرة الإصدار على المشروعات التي أجرتها الحكومة المصرية في مجال حماية البيئة وترشيد استخدام الموارد الناضبة للحفاظ على الثروات للأجيال القادمة، والتوسع في استخدام مجالات الطاقة النظيفة، واستهداف إنشاء مدن متطورة خضراء وصديقة للبيئة.