الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيفية تقليل الاغتراب.. تعرف على شروط التحويل بين الكليات

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن بدء مرحلة تقليل الاغتراب والتحويلات بين طلاب المرحلة الأولى والثانية للتنسيق اليوم السبت 12 سبتمبر وحتى الأربعاء المقبل الموافق 16 سبتمبر، وفقا لقواعد وشروط التوزيع الجغرافى والإقليمية وفى حدود نسبة 10% سواء التحويل المناظر أو غير المناظرة، عبر الرابط التالي https://tansik.egypt.gov.eg/application/Default.aspx .

وحدد القرار الوزارى رقم 2555 لسنة 2020 والصادر بتاريخ 11/8/2020 بشأن نظام وقاعد القبول للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها المتقدمين لتنسيق 2020 للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية عدد من القواعد والضوابط المتبعة فى مرحلة تقليل الاغتراب.

وجاءت شروط تقليل الاغتراب على النحو التالى:-


أولاً: التحويل بين الكليات:-

● التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

● التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

● الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

● التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.

● لا توجد تحويلات ورقية.

● التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

● استيفاء شروط التحويل لبعض الكليات مثل (اختبارات القدرات) التي أجريت قبل انطلاق تنسيق المرحلة الأولى.

● المفاضلة بين الطلاب يكون على أساس مجموع الثانوية العامة.

ثانيًا: التحويل بين المعاهد:-


● يسمح للطالب الذي ترشح لأحد المعاهد العالية أو المتوسطة أن يقوم بتحويل لأخر في ذات التخصص أو تخصص آخر، بشرط استيفاء الحد الأدنى للقبول بالمعهد المراد التحويل إليه، وذلك في ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.

● لا توجد تحويلات ورقية.

● التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التي تطبق نظامى القبول " الانتظام- الانتساب الموجه " يجب مراعاة ما يلى:
 
- فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجمع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الوافقه على تحويله وفقا لنظام الانتظام، وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه.

تابع أيضاً:


- فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتساب موجه" ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل وفقا لنظام الانتساب الموجه.
 
- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الخد الأدنى للقطاع.
 
- يكون التحويل بسبب النقل الإدارى عن طريق الجامعة مباشرة ويشترط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.
 
- يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقا للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
 
- يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

ويعد الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بالكلية التي قبل بها بناء على نتيجة مكتب التنسيق ولكن في اقرب مكان متاح له في وليس الغرض من تقليل الاغتراب تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه من جديد.