الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لأصحاب المعاشات.. التأمينات: إلغاء التعاملات النقدية وتحويل المعاش لحسابات البنوك والبريد

الرئيس نيوز

بدأت مكاتب الهيئة القومية للبريد على مستوى الجمهورية، اتخاذ إجراءات إلغاء بطاقات صرف المعاشات التقليدية واستبدالها ببطاقات "ميزة" للمعاشات، في إطار خطة الدولة للتحول الرقمى، والحد من التعاملات النقدية على كافة المستويات، تحقيقًا لمبادرة الشمول المالى.

وتضمنت التعليمات التأكيد على أصحاب المعاشات بالتوجه إلى أقرب مكتب بريد، لتغيير الفيزا القديمة، مع تقديم طلب مرفق الأوراق الآتية: 3 صورة بطاقة، عدد 2 استمارة من مكتب البريد، علمًا بأن تكلفة الفيزا الجديدة 25 جنيه.

وفى سياق متصل، أصدرت الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى، تعليماتها بإيقاف العمل ببطاقات صرف المعاشات التقليدية، ووقف إصدار أى بطاقة جديدة من هذا النوع، مع قصر الصرف على البطاقات المرتبطة بحسابات جارية بالبنوك أو البريد، أو البطاقات المدفوعة مقدمًا "بطاقة ميزة" أو المحافظ الإلكترونية.

وأوضحت أنه فى حالة صرف المستحقات التأمينية من خلال الحسابات الجارية بالبنوك أو هيئة البريد، يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك أو البريد متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق على الحساب الجارى، على أن يتضمن الخطاب الاسم رباعى، ورقم الحساب الجارى والرقم القومى، ويرفق به صورة بطاقة الرقم القومى للقائم بالصرف على أن تكون سارية.

أما فى حالة صرف المستحقات التأمينية من خلال بطاقات ميزة  لمن ليس لديه حساب جارى بأحد البنوك أو البريد، يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق على بطاقة ميزة على أن ينضمن الخطاب الاسم رباعى ورقم بطاقة ميزة والرقم القومى، ويرفق به صورة بطاقة الرقم القومى على أن تكون سارية.

وفيما يخص المحافظ الإلكترونية الصادرة من البنوك أو شركات الإتصالات، يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك أو شركة الإتصالات المصدرة للمحفظة الإلكترونية، متضمنة الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق لصاحب الِشأن على المحفظة الإلكترونية، على أن يتضمن الخطاب الاسم رباعى والرقم القومى، ورقم الهاتف المسجل عليه المحفظة.

ونوهت إلى أنه يراعى فى حالة فقد البطاقة أو الرقم السرى أو عند طلب تعديل جهة الصرف، أن يتم تعديل جهة صرف المستحقات التأمينية الشهرية له، وفى حالة وجود رصيد متبقى ببطاقة صرف الهيئة يتم صرفه وفقًا لمنظومة صرف المتجمدات ومستحقات الدفعة الواحدة.

ويتم مخاطبة أصحاب الشأن من حاملى بطاقات صرف الهيئة بموافاة الهيئة بخطاب بنكى أو من مكتب البريد، برقم الحساب الجارى أو خطاب ببيانات بطاقة ميزة أو خطاب من شركة الإتصالات المصدرة للمحفظة الإلكترونية، لمن ليس له حساب جارى لتحويل المعاش الدورى عليه.