الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تطور تطبيق بديل لـ"واتس آب"

الرئيس نيوز

تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير بديل آمن لخدمة الرسائل القصيرة "واتساب آب" التي تساعد في ضمان حماية البيانات السرية. 

وقالت صحيفة "آراب نيوز" الأمريكية إن خدمة الرسائل المحلية سوف تحد من اعتماد المملكة على الشركات الأجنبية وتضمن أن أي بيانات سرية أو حساسة آمنة على الخوادم المحلية.

يعمل في هذا المشروع فريق متخصص من المهندسين والباحثين السعوديين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا. ومن المتوقع أن تكون منصة الرسائل الفورية جاهزة خلال عام وستسمح للمستخدمين بالتواصل في بيئة آمنة كبديل لتطبيق واتساب آب.

وقال باسل العمير، مدير مركز أمن المعلومات الوطني في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: "يتم بناء هذه المنصة على برامج وخوارزميات مشفرة مطورة محليًا ستحميها من الثغرات الأمنية المحتملة وتساعد في تحقيق أعلى درجات الأمان والخصوصية".

وأضاف العمير أن المنصة المحلية ستضمن أيضًا تبادلًا آمنًا للاتصالات النصية والصوتية. 

وتابع: "إن ميزة التطبيق، الذي صممه جميع القوى العاملة السعودية، هو أنه خالٍ من الخوادم الخارجية التي تسيطر عليها وكالات أجنبية، وبالتالي سيضمن السرية"، وأشار إلى أنها تستهدف حاليًا الجهات والمؤسسات والشركات الحكومية وليس المستخدم العادي.

وقال محمد خرام خان، أستاذ الأمن السيبراني بجامعة الملك سعود بالرياض: "إنها بالفعل مبادرة رائعة اتخذتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتطوير منصة محلية لنقل الملفات الآمن والتواصل عبر الوسائط المتعددة، والتي من شأنها أن العديد من الفوائد ".

وأضاف: "قد تخلق فرص عمل جديدة للمواهب المحلية، وتطور الملكية الفكرية، وتوفر تطبيقات محلية آمنة لمؤسسات القطاعين العام والخاص، وتوفر واجهات اتصال ثنائية اللغة للمستخدمين المحليين."