الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق من حمدوك بعد توقيع اتفاق السلام في جوبا

الرئيس نيوز

قال رئيس الحكومة الانتقالية في السودان، الدكتور عبدالله حمدوك، إنه يهدي السلام الذي تم توقيعه اليوم بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان، جوبا إلى الشعب السوداني.

وكتب حمدوك على حسابه الرسمي "فيسبوك": "أهدي هذا الاتفاق الذي وقعناه اليوم بدولة جنوب السودان الشقيق إلى أطفالنا الذين ولدوا في معسكرات النزوح واللجوء لأُمّهات وآباء يشتاقون لقراهم ومدنهم، ينتظرون من ثورة ديسمبر المجيدة وعد العودة، وعد العدالة، وعد التنمية، ووعد الأمان".

وأكد حمدوك أن "اليوم بداية طريق السلام، السلام الذي يحتاج إرادة قوية وصلبة كإرادة ديسمبر التي حطمت حصون الطغاة و المستبدين".

جدير بالذكر، انطلقت مراسم توقيع اتفاق السلام اليوم الاثنين بعد حروب أهلية استمرت أكثر من خمسين عاماً، وينظر السودانيون لهذا الحدث باهتمام بالغ خاصة أنه ينهي عقود من الاقتتال الداخلي اذي راح ضحيته مئات الألاف.

وقال رئيس وفد الوساطة توت غلواك، مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، أن "الحلم أصبح حقيقة بعد جهود كبيرة سمحت بالتوصل الى اتفاق سلام والجبهة الثورية السودانية".

ووقع كل من حركة تحرير السودان جناح مني مناوي، وحركة العدل والمساواة، والمجلس الثوري الانتقالي، والحركة الشعبية لتحرير السودان جناح مالك عقار، فيما لم توقع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، وحركة تحرير السودان  بقيادة عبدالواحد محمد نور لأسباب تتعلق بلعمانية الدولة والمحاصصة.