السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم اتفاق التطبيع.. كيف ردت الإمارات على أول خلاف مع إسرائيل؟

الرئيس نيوز

على الرغم من إبرام الإمارات اتفاقًا لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، برعاية أمريكية، فإن حكومة بنيامين نتنياهو يبدو أنها تنتقي من الاتفاق ما يخدم مصالحها، في حين ترفض تفعيل بنود أخرى تخدم في المقام الأول مصلحة الإمارات، وذلك على عكس ما تم ترويجه وقت إعلان الاتفاق بأنه خطوة قائمة على الانفتاح والمنافع المتبادلة.

يصر الاحتلال الإسرائيلي على التفوق العسكري في المنطقة، حتى ولو أثار ذلك غضب أحلافه الجدد في الإمارات، إذ عاد ملف رغبة أبو ظبي في اقتناء المقاتلة المتطورة "إف-35" إلى الواجهة مجددًا، فبينما أعلن بنيامين نتنياهو إنه سيعارض حصول الإمارات على المقاتلة الأمريكية المتطورة، وأن واشنطن وعدت بضمان استمرار التفوق العسكري لإسرائيل في المنطقة، علقت الإمارات مباحثات مع إسرائيل في واشنطن، بسبب موقف الاحتلال المخيب للآمال.

وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن الإمارات ألغت اللقاء المرتقب مع الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن صفقة المقاتلات "إف 35". وأفاد موقع "والا" الإسرائيلي نقلا عن مصادره، أن سبب الإلغاء هو عدم رضا أبو ظبي عن معارضة نتنياهو العلنية لصفقة "إف-35" مع واشنطن.

أكد الموقع بحسب مصادره الخاصة أن المسؤولين الإماراتيين قرروا إلغاء الاجتماع لإرسال رسالة إلى إسرائيل بأنهم يشعرون بخيبة أمل من تصريحات نتنياهو بشأن بيع مقاتلات "إف-35"، علاوة على أنه ينوي معارضة صفقة السلاح عندما يتعلق الأمر بالكونجرس الأمريكي، وأضاف المصدر أنهم أدركوا في الأسابيع الأخيرة أنه حتى لو فضل نتنياهو عدم تنفيذ صفقة الطائرات، فلن يعارضها علنا. لذلك عندما عبر رئيس الوزراء عن معارضته علنا، شعرت الإمارات أنه يتصرف بما يتعارض مع روح الاتصالات بين الطرفين.

وحسب المصدر، فإن رسالة أبوظبي مفادها أنه لن تكون هناك اجتماعات سياسية عامة بين البلدين حتى يتضح موقف إسرائيل من صفقة الطائرات، وكان من المقرر أن يكون الاجتماع الثلاثي رسميا وعاما، لكن ممثلي الإمارات أبلغوا السفيرة الأمريكية والبيت الأبيض بأن الاجتماع قد أُلغي حتى إشعار آخر.

تفوق عسكري
ويبدو أن أمريكا هي الأخرى متمسكة بضمان التفوق العسكري الإسرائيلي، فوزير الخارجية مايك بومبيو قال أمس الأول: "الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ إسرائيل بالتفوق العسكري في منطقة الشرق الأوسط بموجب أي صفقات سلاح أميركية مع الإمارات في المستقبل".

وأوضح للصحافيين وفقاً لـ"رويترز" بعد اجتماعه مع نتنياهو في القدس "الولايات المتحدة ملتزمة قانوناً بضمان التفوق العسكري النوعي. سنظل ملتزمين بذلك"، وقال نتنياهو إن بومبيو طمأنه بهذا الصدد. 

إحراج للإمارات 
الباحث في الشؤون الإسرائيلية بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية، النائب البرلماني عماد جاد، قال لـ"الرئيس نيوز": "الموقف الإسرائيلي مخيب، وسيسبب إحراجًا للأمارات التي تحملت انتقادات خطوة التطبيع مع إسرائيل، لكن ظني هو أن الإمارات سوف تحصل على المقاتلة الأكثر تطورًا إما بتطمينات أمريكية لإسرائيل أو بعد نزع بعض الخواص منها لضمان التفوق الإسرائيلي". 

ولفت جاد إلى أن أمريكا تتعهد منذ القدم بالحافظ على التفوق الإسرائيلي في المنطقة، لكن واشنطن سوف تُقنع تل أبيب بضرورة حصول الإمارات على المقاتلة، حتى تستخدمها أبو ظبي حال حدوث أي تهديد لها من قبل إيران، وأنها لن تعطيها لأي دول عربية أخرى.