الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأوقاف ترد على مطالبة البرلمان بفتح المساجد لصلاة الجمعة

الرئيس نيوز

قال جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن الوزارة تتمنى فتح المساجد لصلاة الجمعة في أسرع وقت مثل جميع المواطنين، إلا أن الأمر مرتبط بالوضع الصحي في ظل مواجهة وباء فيروس كورونا.

وتابع خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد: لا تريد الوزارة وقف أو تعطيل شعائر الله، وبدون صلاة الجمعة لا نستطيع أن نعيش، وإذا رأت وزارة الصحة أن الحياة عادت لطبيعتها والظروف الصحية تسمح ففتح المساجد لصلاة الجمعة سيكون أمر طبيعي وضروري، والأمر حاليا معروض على لجنة إدارة الأزمة التي ستجتمع غدا الأربعاء.

وتابع: يمكن أن تصدر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان توصية للجنة إدارة الأزمة بفتح المساجد لصلاة الجمعة إذا كانت الظروف الصحية تسمح، وتوضح أن اللجنة الدينية تنقل نبض الشارع، مع مراعاة الاعتبارات الصحية وحاجة الشارع لصلاة الجمعة، فبدون صلاة الجمعة لا نستطيع أن نعيش، وأكثر من 25 جمعة توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا، وهذا الأمر يحزننا ونتمنى وندعو الله بزوال الغمة وعودة الحياة لطبيعتها.

على جانب آخر برر جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، سبب غياب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن حضور الاجتماع، قائلا: "الوزير اعتذر بسبب عودته للمنزل لإحضار حقيبة ملابسه لمرافقة رئيس الوزراء والحكومة كاملة للسفر إلى مدينة العلمين لحضور اجتماع مجلس الوزراء غدا الأربعاء".

وتابع: "الوزير دائما يتواجد في البرلمان اللجان والجلسات العامة، وتمثيل الوزارة في الاجتماع اليوم لائق ونقدر البرلمان واللجنة الدينية".

وفيما يخص عودة صلاة الجمعة، قال جابر طايع: وزير الأوقاف أرسل خطابا إلى لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، يستعلم فيه عن إمكانية عودة صلاة الجمعة، وتم إرسال الخطاب الأسبوع الماضي، وتم تحديد جلسة غدا الأربعاء لمناقشة عودة الصلاة وتطبيق الإجراءات الاحترازية، متابعا: الأوقاف لا تستطيع أن تنفرد بهذا القرار، فالأمر صحي قبل أن يكون ديني.

من جانبها، قالت الدكتورة هناء أبو السعود، مدير عام الإدارة العامة للوبائيات بوزارة الصحة، إن توجيهات وزارة الصحة مع انخفاض المنحنى الوبائي تؤكد على أن مناقشة أي موضوع يخص عودة الحياة بعد الجائحة تتم مناقشته مع لجنة إدارة الأزمات برئاسة الوزراء، وهذا سيتم قريبا.

وعلق أسامة العبد قائلا: هذا لا يمنع من تلبية الدعوة التي تمثل مطلب جماهيري في ظل انخفاض المنحى الوبائي واخفاض عدد الإصابات بشكل كبير.

فيما قال كرار محمد، ممثل وزارة التنمية المحلية: الوزير اعتذر لارتباطات محددة مسبقا، مشيرا إلى أن الوزارة ليس لديها مانع من عودة صلاة الجمعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.