الخميس 01 أكتوبر 2020 الموافق 14 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

لماذا غاب الشباب عن انتخابات مجلس الشيوخ؟.. سياسيون يجيبون

السبت 15/أغسطس/2020 - 01:12 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
Advertisements
حضر كبار السن وغاب الشباب فى انتخابات مجلس الشيوخ والتى انتهت منذ أيام قليلة، وشكل غياب الشباب مشهدا واضحا إذ كان يتوافد على اللجان على كبار السن فقط، وهو ما كشف أسبابه عدد من السياسين لـ"الرئيس نيوز".

النقاش: ركود الحياة السياسية وراء انخفاض مشاركة الشباب 

وقالت فريدة النقاش عضو بحزب التجمع السياسي، إن السبب الرئيسي لهذا الأمر هو المظاهر السلبية فى الحياة العامة، موضحة أن أبرز هذه المظاهر هى أن الحياة السياسية راكدة تمًاما.

وأضافت فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": "الحياة السياسية لا يوجد فيها ما يشجع الناس على الاختيار حيث أنها أصبحت لا تعبر عن آلالام الجماهير العريضة لذلك الشباب يشعر بأن هناك عملية عبثية لا معنى لها".
وأشارت فريدة النقاش إلى أن الأحزاب السياسية أيضًا استكانت للعزلة وأصبحت غير قادرة على إثارة الحيوية.

وأكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المرأة هى التى كانت متصدرة المشهد فى انتخابات مجلس الشيوخ، رافضًا وجود عزوف من الشباب.

وقال إن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تصدر حتى الآن المؤشرات الخاصة بمشاركة الفئات المختلفة فى الانتخابات لكن ظهور المرأة كان واضح فى العملية الانتخابية.

شرابى: الشعبية الضعيفة للمرشحين

وأوضح الباحث الحقوقى والخبير فى الشئون السياسية هيثم شرابي فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أنه توجد أسباب كثيرة أدت إلى ضعف مشاركة الشباب في انتخابات الشيوخ أولها أن الأحزاب والكيانات المشاركة لم تقم بالدعاية الكافية لتصل إلى قطاعات الشباب لتشجيعهم على المشاركة، ولم يحدث التوعية اللازمة بأهمية مجلس الشيوخ ودوره وكيفية وطريقة الانتخاب واختيار المرشحين لدرجة أن كثير من الشباب يجهل هذه الأمور.

وأضاف أن عدم وجود الإجراءات الاحترازية وعدم إقامة مؤتمرات وضيق الوقت المخصص للدعاية كان من ضمن الأسباب إضافة إلى ترويج دعاية سلبية حول مجلس الشيوخ بأنه بلا قيمة وإتساع الدوائر في مجلس الشيوخ وهو أمر جديد انتخابيا، وكذلك الشعبية الضعيفة لعدد من الوجوه التي ترشحت. 

عمرو هشام ربيع: انخفاض المشاركة في "الشيوخ" ليس جديداً

وأوضح الدكتور عمرو هاشم ربيع الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية لـ"الرئيس نيوز" أن العزوف عن انتخابات مجلس الشيوخ ليس جديدا وهو ما حدث في انتخابات مجلس الشوري عام 2012 في وكانت نسبة الحضور ١٢.٥٪؜ ، مضيفا أن كثرت الانتخابات وعملية الاستسهال فيها جعلت الناس تعزف عنها خاصة أن مجلس الشيوخ بلا اختصاصات وبلا نتائج.
Advertisements
ads
ads
ads