الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تشديدات في الموانيء لسرعة الإفراج الجمركي عن البضائع الواردة

الرئيس نيوز

 

أصدرت وزارة المالية تعليمات مشددة لجميع المنافذ الجمركية والموانىء بسرعة الإفراج عن السلع الواردة بحد أقصى 3 أيام، للحالات التي تتطلب العرض على جهات رقابية مختلفة، ويوم واحد للسلع التي لا تتطلب عرضا على الجهات، بحسب ما أكدته مصادر مسئولة.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن وزير المالية أصدر قرارا بالفعل لسرعة الإفراج الجمركي والتصرف في المخزون الراكد والحاويات الموجودة في الموانئ، مع التوسع في المراكز اللوجستية، التي ستعمل على دفع تصنيف مصر وتيسيرا لأعمال.

وأكدت المصادر على أن التعليمات تتضمن سرعة إنجاز الأعمال والتيسير على المتعاملين وسرعة التصرف والتخلص من الحاويات المخزنة فى الساحات الجمركية؛ للقضاء على وجود أى تكدس بالمنافذ، تنفيذا للتكليفات الرئاسية وقرارات مجلس الوزراء وتوجيهات وزير المالية .

وفيما يخص حاويات السيارات، تضمنت التعليمات الإفراج عنها خلال يوم واحد فقط، أما الحاويات التي تتطلب عرضا على أحد الجهات للتأكد من سلامتها، تتطلب وقتاً، إذ يتم الإفراج عنها تحت التحفظ وتخزينها خارج الدائرة الجمركية بمعرفة صاحب الشأن مع التعهد بعدم التصرف بها لحين صدور تقرير لجنة العرض.

يشار إلى أن رئيس مصلحة الجمارك قام بزيارة مبنى الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية والتقى مع العاملين بجمارك السيارات والمتعاملين معها حيث ناقش الصعوبات والمعوقات التي تواجه سير العمل.