الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري الأسبق: التصريحات الإثيوبية خرقاء.. والمسار الأصلح في مجلس الأمن

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد نصر علام؛ وزير الري الأسبق؛ أن إثيوبيا قدمت خطوط إرشادية غير ملزمة بحصوص حل أزمة سد النهضة على خلاف ما تم الاتفاق عليه مسبقا برعاية الاتحاد الأفريقي.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "التاسعة" المذاع على قناة "مصر الأولى": "إثيوبيا أقدمت على مخالفتين الأولى هي الملء المنفرد لخزان السد والثانية هي مخالفة ما اتفق عليه في القمة الأفريقية المصغرة".

وأضاف: "مصر والسودان قاما بشكوى إثيوبيا للاتحاد الأفريقي وهو أمر هام خلال المفاوضات وننتظر موقف الاتحاد الأفريقي مما حدث".

وتابع: "التصريحات الإثيوبية خرقاء وقالوا في ما معناه أنهم لن يتفاوضوا على أمور أخرى وطلبوا الحصول على حصة في النيل الأزرق؛ وهم حاليا يضعون الاتحاد الأفريقي في مأزق".

وأوضح: "يجب على الاتحاد الأفريقي توجيه اللوم إلى إثيوبيا وإجبارها إلى العودة إلى الاتفاقات السابق من أجل استكمال المفاوضات".

وأشار علام إلى أن السودان هددت بالانسحاب من المفاوضات حال طرح إثيوبيا فكرة الحصول على حصة من النيل الأزرق مؤكدا على وجود تنسيق تام مع مصر مؤخرا خلال المفاوضات.

وأكمل: "أعتقد أن المسار الأفضل للقضية هو مجلس الأمن الأولى لأنه سيكون بعيد عن الحساسيات الأفريقية وإمكانية التحيز لدولة دون الأخرى".