الخميس 13 أغسطس 2020 الموافق 23 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الركود يضرب سوق الذهب قبل موسم عيد الأضحى

الخميس 30/يوليه/2020 - 10:13 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة
Advertisements

ساهم ارتفاع أسعار الذهب محليا تأثرا بالارتفاعات العالمية التي حققتها الأوقية في توقع تجار الذهب ركودا تاما في المبيعات خلال إجازة عيد الأضحي المبارك والتي كان يتوقع  خلالها نشاطاً في المبيعات.

وقال وصفي واصف رئيس شعبة تجارة الذهب إن الفترة الحالية تشهد تجارة الذهب ركودا حادا في المبيعات بسبب ارتفاع الأسعار لمستوى قياسي، مؤكدا أنه يتوقع عودة حركة المبيعات مع تراجع الأسعار مجددا لمستوياتها الطبيعية.

يأتي هذا في الوقت الذي رفع بنك جولدمان ساكس، توقعاته لسعر الذهب إلى 2300 دولار للأوقية (الأونصة)، على مدى الـ12 شهرًا المقبلة، بدعم من توقعات بمزيد من الانخفاض في أسعار الفائدة الحقيقية الأمريكية.

وقال جولدمان في مذكرة  إن قفزة أسعار الذهب مدفوعة بتحول محتمل للمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي نحو سياسات تؤدي لزيادة التضخم مراعاة للتوترات السياسية وتوقعات ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال رجب حامد، المدير الشريك بمجموعة سبائك، أن السوق المصري كان أكثر تفاعلاً مع إرتفاع أسعار الذهب و استقر كيلو الذهب الخام فوق 968000 جنيه .

وأضاف حامد أن مبيعات الذهب الخام و السبائك انتعشت وأغلب رواد الأسواق يبحثون عن الاونصة والسبيكة لأنها الأفضل فى الاستثمار وكملاذ آمن وارتفاع الأسعار بنسبة 25 % سلطت أضواء الاستثمار على الذهب وبدأت النظرة تختلف في أعين الأفراد للذهب كسلعة استثمارية وليس كملاذ آمن .

وتابع حامد، على الجانب الآخر تراجعت مبيعات المشغولات الذهبية و أجل معظم الأفراد قرارهم بالشراء إلى الاسابيع القادمة لأن الأسعار الحالية فوق التوقعات و وصل سعر الجرام 21 مبلغ 850 جنيه  بينما وصل سعر الجرام 18 لـ 725 جنيه. 

وأكد أن الذهب استمر فى تحقيق مكاسب للأسبوع السابع على التوالى مقترباً من قمة أسعار عام 2011  عندما لامست الاونصة مستوى 1921 دولار وارتفعت قيمة الاونصة أكثر من 5% خلال الأسبوع الأخير مدعوما من زيادة حدة التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و تفاقم العلاقات الدبلوماسية والتهديد بإغلاق القنصليات بالبلدين.

Advertisements
ads
ads
ads