الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

صحيفة يونانية: التصرفات غير الشرعية لـ«أنقرة» تهدد تماسك الناتو

الأربعاء 22/يوليه/2020 - 12:57 م
الرئيس نيوز
طباعة
قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أمس الثلاثاء، إن التصرفات «غير القانونية» لتركيا في شرق البحر المتوسط تهدد تماسك علاقات حلف شمال الأطلسي وأنقرة مع الاتحاد الأوروبي، وذكرت صحيفة«كاثمريني»اليونانية أن محاولات كل من قبرص، الحليف المقرب لليونان، وتركيا لاستكشاف الغاز الطبيعي في المناطق المتداخلة في شرق البحر الأبيض المتوسط أدت إلى تسليط الضوء على هذه النزاعات.
تتزامن تصريحات وزير الخارجية اليوناني مع قيام السلطات التركية بإرسال سفينة الأبحاث«أوروك ريس»وسفينتي دعم أخريين بغرض تنفذ عمليات تنقيب حتى 2 أغسطس في المياه جنوب جزر رودس وكارباتوس وكاستيلوريزو اليونانية.
 وأعلن التلفزيون اليوناني الرسمي أن القوات المسلحة وضعت في حالة استنفار، كما أوضح«دندياس»،بعد اجتماع مع نظيره الألماني هايكو ماس بأن «التصرفات غير القانونية والاستفزازية لتركيا سيكون لها انعكاسات سلبية خطيرة ليس فقط على السلام والاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط ولكن كذلك على تماسك الناتو وعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي».
ومن المعروف أن اليونان لديها توترات طويلة الأمد مع تركيا حول مجموعة من القضايا تتراوح من الحدود الجوية والبحرية إلى قبرص المنقسمة عرقياً، إذ تختلفاليونان وتركيا حليفتا الناتو بشأن حقوق الحفر في المنطقة.
ومن جانبه، انتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل متزايد خطط أنقرة لتوسيع عمليات الاستكشاف والحفر في الأسابيع المقبلة في المناطق التي تعتبرها أثينا ملكًا لها، ولا تزال اليونان تمارس الضغط على الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي لصياغة عقوبات رادعة  ضد تركيا إذا استمرت في خطط التنقيب عن النفط والغاز.
وتسعى تركيا فرض نفسها بالقوة من أجل الخروج بنصيب غير شرعي من فوائد اكتشافات النفط والغاز في بحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط ، بحجة أنه يجب تقسيم الحدود البحرية للاستغلال التجاري بين البر الرئيسي اليوناني والتركي وعدم تضمين الجزر اليونانية على قدم المساواة. 


ads
Advertisements
ads
ads
ads