السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بريطانيا تتهم روسيا بقرصنة معلومات لقاح فيروس كورونا

الرئيس نيوز

قال مسؤول روسي رفيع، إن بلاده يمكن أن تطلق لقاحًا ضد كوفيد-19 في أقرب وقت في سبتمبر، بينما أنكر الاتهامات بأن القراصنة الذين يعملون بوكالة المخابرات في البلاد حاولوا سرقة بيانات حساسة من باحثين منافسين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا.


قال كيريل دميترييف، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار الروسي المباشر المدعوم من الحكومة، قد تكون روسيا من أوائل الدول التي تنتج لقاحًا على خلفية المليارات التي يتم استثمارها في الولايات المتحدة وجميع شركات الأدوية التي تعمل عليها". 


جعل الرئيس فلاديمير بوتين العثور على لقاح أولوية قصوى، وسجلت روسيا أكثر من 750.000 إصابة بكوفيد-19 مما يجعلها رابع أكثر الدول تضرراً في العالم. في سباق روسيا لتكون أول من يجد لقاحًا ضد الوباء، فإنها تتخذ نهجًا من شأنه ربما تعطيل رحلة اللقاح في بلدان أخرى، كما تعتقد مجلة FORTUNE الأمريكية، واضافت المجلة" "إذا أعلنت روسيا نجاحها في التوصل للقاح قبل الآخرين، فقد تخلق عالماً من اللقاحات المبارزة والمعارك الجيوسياسية حول من يحصل على اللقاح ومن لا يحصل عليه". 


جاءت تعليقات ديمترييف بعد أن قالت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا أن قراصنة روس يعملون مع المجموعة APT29، وهي جزء من المخابرات العسكرية الروسية، استخدموا البرامج الضارة في محاولة للاستيلاء على أبحاث اللقاحات.


وقال ديمترييف إن روسيا ليست بحاجة لسرقة معلومات من مطوري اللقاح المتنافسين لأنها وقعت بالفعل صفقة مع AstraZeneca Plc لتصنيع اللقاح التابع لجامعة أكسفورد التي أبرمت بروتوكولات تعاون مع R-Pharm، إحدى أكبر شركات الأدوية في روسيا. وقال إن AstraZeneca تقوم بنقل العملية التكنولوجية بأكملها وجميع مكونات التكاثر الكامل للقاح في روسيا.


لا يزال بعض الخبراء الغربيين يشككون في أن روسيا لديها الخبرة لإنتاج لقاحها الخاص بحلول سبتمبر. وقال بيتر شابيرو، محلل صيدلاني في شركة الأبحاث جلوبال داتا: "لا نعتقد أن هذا أمر واقعي"، محذرًا من أن روسيا، مثل الدول الأخرى، يمكن أن توافق على اللقاح لأسباب سياسية علمًا بأن "العقبات التنظيمية في روسيا منخفضة".


وقال شابريو إنه من غير المرجح أن مثل هذا اللقاح، إذا تمت الموافقة عليه بالفعل في روسيا، سيجدي نفعًا في الغرب، مضيفا : "لا نرى تاريخًا من اللقاحات المبتكرة التي يتم تطويرها في روسيا والتي تحظى بموافقة" في الأسواق الرئيسية مثل الولايات المتحدة واليابان وأوروبا الغربية. "روسيا ليست منتجًا رئيسيًا للعقاقير عالية الجودة أو الأدوية البيولوجية."


المعركة العالمية
وضعت الولايات المتحدة وأوروبا الغربية والصين برامج بحثية وسلاسل توريد لإنتاج لقاح COVID-19، في حين أن المفاوضات مع AstraZeneca تقدم لروسيا فرصة جرعات لقاح أكسفورد إذا ثبت نجاحه، فإن المعركة العالمية لتأمين الإمدادات يمكن أن تترك روسيا تكافح من أجل الوصول إلى لقاحات أخرى محتملة ناجحة، مما يزيد من الضغط لتطوير برنامجها الخاص.


قال ديمترييف إنه واثق للغاية من المرشح الرائد للقاحات في روسيا لدرجة أنه أخذه بنفسه وطعم عائلته بأكملها، بما في ذلك والديه، في السبعينيات. وقد أكمل اللقاح، الممول من قبل RDIF والذي طوره معهد مدعوم من الدولة في موسكو، المرحلة الأولى من التجربة على 50 شخصًا، جميعهم أعضاء في الجيش الروسي، ولكن المعهد لم ينشر النتائج.