السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انتقادات برلمانية لفوضى الفتاوى.. وعبد العال: لا تلزم إلا صاحبها

الرئيس نيوز

طالب النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بوقف ما وصفوه بفوضى الفتاوى فى وسائل الإعلام، وذلك خلال مناقشة مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء.

وانتقد اللواء ممدوح مقلد عضو مجلس النواب، ما وصفه بفوضى الإدلاء بالفتاوى عبر القنوات الفضائية، وظهور بعض الشخصيات التى تفتى دون سند وتستعرض آراء فقهية عديد وتختم حديثها بأن يستفتى الشخص قلبه، مشيرا إلى أن ذلك يشتت المواطنين.

وطالب مقلد بوجود جهة موحدة لإصدار الفتاوى والإتفاق عليها منعا لتشتيت المواطنين. 

وعقب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، بأن الفتوى لها طريق واحد معروف وهو دار الإفتاء، وأن الفتاوى الصادرة عن أشخاص لاتلزم إلا صاحبها فقط، وأن من يريد الحصول على فتوى رسمية عليه الذهاب لدار الإفتاء.

ومن جانبه قال اللواء شكرى الجندى، وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان، أن مشروع القانون المعروض على المجلس  هام جدا، مشيرا الى ضرورة استقلالية دار الافتاء، اداريا وسياسيا عن وزارة العدل، حيث  كانت تتبع وزارة العدل وكان هناك معوقات وبالتالى كان لابد من  الفصل الإدارى والسياسى لها عن وزارة العدل حتى يتسنى لها اصدار الفتاوى للمواطنين بسهولة، مشيدا بالتطوير الذي شهدته دار الإفتاء خلال الفترة الماضية.