الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مجلة كندية: "أبي أحمد" تخلى عن بعض الحريات بعد مقتل "هاشالو هونديسا"

أبي أحمد- رئيس الوزراء
أبي أحمد- رئيس الوزراء الإثيوبي

رجحت مجلة Vice الكندية أن تدفع الاحتجاجات التي أعقبت اغتيال الناشط والموسيقي الإثيوبي البارز "هاشالو هونديسا" رئيس الوزراء  أبي أحمد إلى التراجع عن بعض الحريات في ثاني أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان.


وفي عام 2018، برز رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد كواحد من أكثر القادة شعبيةً في إفريقيا بعد إدخاله عدد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية السريعة. وأطلق سراح الآلاف من السجناء السياسيين، ورحب بعودة أعضاء المعارضة المنفيين، وشجع الصحافة الحرة، وعينت أول رئيسة للبلاد وشكل حكومة متوازنة بين الجنسين.


ولجهوده في صنع السلام مع إريتريا، العدو القديم بلاده، فاز أبي بجائزة نوبل للسلام وانتهى التقارب مع إريتريا من جمود دام عقدين أثارته حرب حدودية استمرت عامين وأودت بحياة أكثر من 100000 شخص.


ولكن تغير الكثير منذ ذلك الحين، ففي الأشهر الأخيرة، أغلق أبي الإنترنت وأمر باعتقال آلاف الأشخاص، بمن فيهم سياسيون معارضون بارزون وصحفيون. وفي أوائل يوليو الجاري، داهمت قوات الأمن المنظمات الإعلامية بزعم تحريضها على العنف، في أسبوع شهد مقتل 167 شخصًا على الأقل في أعقاب احتجاجات اندلعت بعد اغتيال نجم البوب والناشط هاشالو هونديسا.


وفي يونيو الماضي، أجل البرلمان الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أغسطس، إلى أجل غير مسمى، مما زاد من التوترات. دعا سياسيون معارضون إلى احتجاجات في العاشر من أكتوبر، وهو الموعد المقرر لانتهاء ولاية حكومة أبي. علاوة على ذلك، قالت إريتريا الأسبوع الماضي إن اتفاق السلام الذي أبرمه أبي دون المستوى ويضر بمصالح أسمرة - فالأنشطة التجارية والاقتصادية لم تستأنف كما هو مخطط لها، وتتهم إريتريا القوات الإثيوبية بأنها لا تزال تحتل أراضيها.


ويقول الخبراء إن أبي يتحول إلى تكتيكات الرجل القوي بعد أن أصبح في حالة من الإحباط، وسط تزايد العنف العرقي والاختطاف وتزايد عدد الجماعات المتشددة والإقليمية التي تكثف دعوتها لتقرير المصير، وتتحدى السلام في بلد يسكنه 110 مليون شخص. في غضون ذلك، تتهم جماعات حقوق الإنسان قوات الأمن في البلاد بالقتل خارج نطاق القضاء.


وأصبح من الواضح أن عامين من جهود المصالحة مع كل من القيادة السابقة لإثيوبيا وسياسيي المعارضة، نحو بلد ديمقراطي مسالم، باءت بالفشل. وقال محلل السلام والأمن في شرق إفريقيا، موغو موغو، للمجلة الكندية: "لطالما اعتقدنا أنه سيف ذو حدين. لقد قام بإصلاحات ولكن النار لا تزال تحت الرماد، ولم نحصل إلا على مسكنات وليس حلول لمشكلاتنا القائمة".


ولفتت المجلة إلى أن إثيوبيا معتادة على عدم الاستقرار، فقد اندلعت الاحتجاجات الوطنية منذ عام 2014 بسبب خطط توسعات العاصمة، أديس أبابا، إلى أجزاء من منطقة أوروميا المجاورة ما أثار حفيظة المتظاهرين من أجل حقوق شعب أورومو، أكبر مجموعة عرقية في البلاد، والتي تم تهميشها من قبل الأعضاء البارزين في التحالف الحاكم السابق في إثيوبيا، جبهة تحرير شعب تيجاري TPLF، وأصبحت موسيقى هاشالو هونديسا - الذي اغتيل في يونيو - الموسيقى المفضلة لاحتجاجات تلك الحركة.


أجبرت ثلاث سنوات من الاحتجاجات المناهضة للحكومة حتى عام 2018 رئيس الوزراء السابق، هيلي ميريام ديسالين، على الاستقالة في فبراير من عام 2018، مما مهد الطريق أمام أبي. في نهاية عام 2019، قام أبي بحل الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية الحاكمة، وهي ائتلاف من أربعة أجزاء يمثل المجموعات العرقية الرئيسية في البلاد - بما في ذلك الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وحزب أورومو الديمقراطي، الحزب السابق لأبي - وتعزيز السلطة في ظل حزب جديد، حزب الازدهار.


وتتبادل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الاتهامات واللوم مع حزب الازدهار بشأن مشاكل إثيوبيا. ويزعم أبي أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي مسؤولة عن انعدام الأمن والتوتر السياسي في البلاد، واصفًا إياها بـ "القوى المتضررة". ووصف الجبهة الشعبية للتحرير أبي بالدكتاتور، وتعهدت بالمضي قدما في الانتخابات الإقليمية على الرغم من عدم دعم المجلس الانتخابي للبلاد.


ويبدو إن إثيوبيا تحمل كل السمات المميزة لأمة تنزلق إلى صراع أهلي بحركة بطيئة. يمكن للعالم إما أن يتظاهر بأن الأمور ليست بهذا السوء وأن ينظر بعيدًا، أو يمكنه أن يستثمر الآن في بعض الإجراءات المتضافرة الجادة لتفادي كارثة محتملة، وصرح راشد عبدي، الباحث الأمني في القرن الأفريقي عبر تغريدة له على تويتر قائلاً: "لا يزال أبي يتكلم كلامًا عن الديمقراطية واحتمال انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية. وقال مكتب رئيس الوزراء هذا الأسبوع في بيان "إن إثيوبيا تمر بمرحلة انتقالية من دولة استبدادية إلى ديمقراطية ناشئة، ولا مناص منها".


في الأسبوع الماضي، أكد النائب العام على الحاجة إلى تطبيق حكم القانون في البلاد بحزم. على مدى عامين ونصف العام، واعتُبر الصبر وضبط النفس والرأفة التي أظهرتها الحكومة نقاط ضعف من جانب المعارضة.