الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ماذا يفعل "كيني ويست" مع العراق وإيران إذا وصل للمكتب البيضاوي؟

الرئيس نيوز

أعلن مغني الراب السوبرستار "كاني ويست" اعتزامه خوض السباق الرئاسي وترشحه لرئاسة الولايات المتحدة، وحاول موقع المونيتور الأمريكي رسم تصور للسياسة الخارجية على فرضية وصول ويست إلى البيت الأبيض. 

وتشير كلمات أغاني ويست ورحلاته وتغريداته ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بزوجته إلى عدة مواقف محتملة قد يتخذها بشأن إيران وإسرائيل والعراق وتركيا.
وقال ويست في تغريدة بمناسبة "يوم الاستقلال": "علينا الآن أن نحقق وعد أمريكا من خلال الثقة بالله وتوحيد رؤيتنا وبناء مستقبلنا"، وفي مقابلة مع مجلة فوربس، قال ويست إنه لم يقم بعد بصياغة وجهات نظره حول السياسة الخارجية. "لم أقم بتحديدها بعد. أنا أركز على حماية أمريكا، أولاً، مع جيشنا العظيم. قال: "دعونا نركز على أنفسنا أولاً".
ومع ذلك، تقدم كلمات ويست لمحة عن وجهات نظره حول الشرق الأوسط. وانتقد ويست الوجود العسكري الأمريكي في العراق والحرب الأمريكية المحتملة مع إيران. 
وقال ويست في الأغنية: "أعيدوا قواتنا من العراق، وأبقوا قواتنا خارج إيران". كما أنه يوجه نداءً للمسلمين بأسلوب ترحيبي باستخدام التحية الدينية باللغة العربية "السلام عليكم".
سحبت الولايات المتحدة قواتها من العراق في 2011، لكنها عادت في 2014 للمساعدة في قتال العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي. ويبقى حوالي 5000 جندي أمريكي هناك. ويمكن القول أن التوترات الأمريكية مع إيران أعلى بكثير مما كانت عليه وقت أغنية ويست. 

وانسحبت إدارة ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في 2018 ثم فرضت عقوباتٍ إضافية ضد طهران وكانت هناك سلسلة من الحوادث المتوترة بين البلدين في الخليج هذا العام.
في عام 2018، نشر ويست تغريدة قال فيها: "لدينا حب" بالفارسية. لم يقدم تفسيرا للتغريدة. وأغنيته "تعليقات" لعام 2016 جرّبت موسيقى من أغنية البوب الإيرانية  الشهيرة "غوغوش".
في عام 2015، زار ويست وزوجته الشهيرة كيم كارداشيان إسرائيل. وانتقدت حركة مقاطعة إسرائيل تلك الزيارة لحرصها على المقاطعة الثقافية ضد إسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين.
غالبًا ما تعلق كارداشيان، وهي أمريكية من أصل أرميني، على القضايا الأرمينية من حيث صلتها بتركيا، فغردت مؤيدة اعتراف الكونجرس بالإبادة الجماعية للأرمن عدة مرات.
كانت الإبادة الجماعية الأرمنية هي طرد الأرمن أو قتلهم قسراً في تركيا في نهاية عهد الإمبراطورية العثمانية. تزامنت مع إجراءات مماثلة ضد الإغريق والسريان والآشوريين في البلاد. وتنفي تركيا بشدة أن تشكل تلك الأحداث إبادة جماعية.
كانت تعليقات كارداشيان مثيرة للجدل في تركيا. كما تلقت انتقادات من البعض في الجالية الأرمنية الأمريكية العام الماضي بسبب بيع منتجاتها في تركيا. في مارس، انتقدها البعض في تركيا لأنها وصفت طبق الخبز الشرق أوسطي المعروف باسم lahmacun بأنه "البيتزا الأرمنية". ولا يبدو أن ويست نفسه تحدث عن تركيا من قبل في موسيقاه أو تصريحاته.
وأشاد ويست بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتقى به في المكتب البيضاوي في عام 2018. أخبر ويست مجلة فوربس أنه لا يدعم الرئيس الآن.
جاء إعلان ويست متأخراً نسبياً في الدورة الانتخابية الطويلة في الولايات المتحدة، لكن لا يزال بإمكانه الظهور في بطاقات الاقتراع في معظم الولايات.