الإثنين 03 أغسطس 2020 الموافق 13 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خاص.. 900 مليار جنيه ضرائب تائهة بين أروقة المحاكم

السبت 04/يوليه/2020 - 11:08 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة
Advertisements

تسعى وزارة المالية جاهدة للبحث في زيادة إيراداتها الضريبية وتحصيل ما لها من مستحقات لدى الغير في ظل تراجع الإيرادات العامة الناتجة عن جائحة كورونا.

وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب لـ"الرئيس نيوز" إن ملف القضايا والنزاعات الضريبية من أهم الملفات المطروحة حاليا.


ملفات الضرائب


وفجرت المصادر مفاجأة بأن إجمالي قيمة الربط الضريبي بالملفات الضريبية الموجودة بالمحاكم أو لجان الطعن تصل إلى 900 مليار جنيه وهو رقم ضخم للغاية يقترب من إجمالي الإيرادات المتوقعة في الموازنة.

وأشارت المصادر إلى أن هناك ديون صعب تحصيلها لكن في ديون يمكن إنهاء المنازعات الخاصة بها وهو ما تم فعليا حيث أسفرت اللجان المشكلة لإنهاء وتسوية قضايا الضرائب والطعون عن تحصيل 29 مليار جنيه ضرائب كانت شبه معدومة حتى 30 يونيو الماضي بسبب تراكمها في المحاكم أو بلجان الطعن المختلفة.

وأشارت المصادر إلى تحصيل 13 مليار جنيه ضريبة دخل من قضايا متنازع عليها.

وتابعت المصادر أنه سيتم الانتهاء من كافة القضايا قريبا لتنقية الملفات الضريبية بالكامل قبل التحول الرقمي وانتهاء التعامل الورقي داخل مصلحة الضرائب وميكنة كافة العمليات.

وأشارت المصادر إلى وجود تيسيرات حاليا للممولين تتضمن قانون إنهاء المنازعات الضريبية والذي يسمح بسداد نسبة من 1 إلى 5% فقط من جملة الضرائب المتنازع عليها لرفع الحجز وإمكانية تقسيط باقي المستحقات.


يهمك أيضاً:


وزير المالية يُصدر قواعد صرف «العلاوة والحافز» للعاملين بالدولة

سد النهضة.. بين الحقوق المصرية والتبجح الإثيوبي (فيديوجراف)

علي عبدالعال: واهم من يتصور أن مصر يمكن أن تتخلى عن ليبيا

موعد بداية عطلة عيد الأضحى المبارك ٢٠٢٠


وتابعت المصادر أهذا القانون مستمر حتى سبتمبر المقبل.

وأوضحت المصادر أن قانون التجاوز عن غرامات التأخير والذي يمنح الممولين ميزات ضخمة بإسقاط 100% من فوائد التأخير والضريبة الإضافية مع 3 شرائح أخرى للخصومات بحسب الفترة المتقدم من خلالها الممول لإنهاء النزاع.


Advertisements
ads
ads
ads