الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

25 % طاقة استعابية.. الخطة الكاملة لعودة النشاط الثقافي

د. إيناس عبد الدايم
د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الجدول الزمنى التدريجى لاستئناف النشاط بمختلف القطاعات وإعادة الفعاليات الثقافية والفكرية والفنية إلى كل المواقع والمنشآت خلال الشهر الجاري .

وقالت عبد الدايم، في بيان للوازة اليوم، إن الخطة الزمنية لاستئناف الحراك الإبداعى المصرى تهدف إلى إعادة الحياة إلى المواقع والمنشآت الثقافية والفنية لاستكمال الرسالة التنويرية باعتبار القوى الناعمة وسيلة فاعلة فى بناء الإنسان وتطوير الوعي.

 وأشارت إلى أن الثقافة أسلوب معرفي بنّاء يمتزج فيه المبدع بالمتلقى لخلق مجتمع مستنير قادر على تحقيق ازدهار الوطن، مؤكدة أن إعادة التشغيل تتم طبقا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين والتى تشمل استقبال 25 % من الطاقة الاستيعابية.

كما لفتت إلى وضع أجهزة التعقيم الذاتى على بوابات الدخول، وإجراء عمليات قياس الحرارة، والالتزام بمسافات التباعد الآمنة، والتطهير الشامل للمنشآت، وتوزيع مطبوعات إرشادية توعوية على الزائرين، مع تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات .


وتنطلق المرحلة الأولى للخطة الزمنية لاستئناف النشاط صباح الأحد المقبل، 5 يوليو، وتبدأ بفتح 16 مكتبة فى 10 محافظات، منها 12 مكتبة تابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج وهى المركز الدولى للكتاب - مكتبة 26 يوليو بالقاهرة، بالإضافة إلى مكتبات محافظات الجيزة، المنيا، أسيوط، أسوان، طنطا، المحلة، دمنهور، الإسماعيلية، بور فؤاد، والمنصورة.

وسيتم تشغيل منافذ البيع التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب على فترتين منعا للتكدس والازدحام، بجانب قاعة الاطلاع بمركز أدب الطفل وقاعة الاطلاع فى باب الخلق بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين موسى، ومكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع الإنتاج الثقافى برئاسة الفنان خالد جلال، ومكتبة المترجم بالمركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة علا عادل، إلى جانب مكتبات مصر العامة، ويبدأ العمل بها اعتبارا من الأربعاء 15 يوليو .


كما يتم استئناف العمل فى المتاحف القومية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور اعتباراً من الثلاثاء 7 يوليو، وتبدأ بمتاحف الفنون الجميلة بالاسكندرية، محمد ناجى، ومحمود مختار، وتضم المرحلة الثانية متاحف: طه حسين، جمال عبد الناصر، مصطفى كامل، وذلك اعتبارا من الثلاثاء 14 يوليو .

وأعلنت الوزارة كذلك استئناف العمل بمتاحف ومسارح صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب، اعتبارا من الثلاثاء 7 يوليو، وتشمل متاحف: أم كلثوم بقصر المانسترلى، المعرض الدائم بقصر الأمير طاز، نتاج ملتقى الأقصر الدولى.

وسيُعاد تشغيل متحف نجيب محفوظ اعتبارا من الأحد 2 أغسطس، في حين ستعمل المسارح المكشوفة بقصر المانسترلى ومركز طلعت حرب الثقافى بالسيدة نفيسة اعتبارا من الاربعاء 15 يوليو.

هذا إلى جانب استئناف العمل بمبادرة "صنايعية مصر" بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط وورش عمل بيت العود ببيت الهراوى اعتباراً من الأربعاء 15 يوليو .


من جهته، يستأنف المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى فعالياته اعتبارا من الإثنين 6 يوليو بعقد الندوات والمحاضرات الفكرية والأدبية والعلمية كمرحلة اولى، على أن يعود عمل لجان المجلس كمرحلة ثانية اعتبارا من الأحد 12 يوليو .

أما الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض فتبدأ نشاطها اعتباراً من الأربعاء 15 يوليو فى محافظات: شرم الشيخ، جنوب سيناء، مرسى مطروح، البحر الأحمر.

وستبدأ المرحلة الثانية الأربعاء 22 يوليو بتشغيل قصور الثقافة فى جميع محافظات الصعيد، في حين تشهد المرحلة الثالثة التي تنطلق الأربعاء 29 يوليو، استئناف الأنشطة فى قصور الثقافة بمحافظات القاهرة الكبرى، والدلتا، ومدن القناة .

ويعود نشاط دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر اعتباراً من الخميس 9 يوليو، بتشغيل مسرح النافورة الكبير، يليه المسرح المكشوف ومسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية " ويبدأ العمل بهما 10 يوليو .

كما سيبدأ العمل بمسارح البيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار والذى يتبع قطاع الإنتاج الثقافى برئاسة الفنان خالد جلال اعتبارا من الأربعاء 15 يوليو بمسرح ساحة الهناجر.

وتشمل خطة التشغيل كذلك إعادة نشاط مسرح البالون الجمعة 10 يوليو، مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية الخميس 16 يوليو، السيرك القومى الخميس 9 يوليو، ثم كل من مسارح: القومى، الطليعة، الغد، الشباب، العائم الصغير، أوبرا ملك، العرائس، المتروبول، القومى للأطفال، وبيرم التونسى بالإسكندرية، وذلك اعتبارا من الجمعة 17 يوليو .

كما تستأنف فصول مراكز تنمية المواهب استقبال طلابها بعودة التدريبات الفردية كمرحلة أولى اعتباراً من الجمعة 10 يوليو .