الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جو بايدن يهاجم ترامب على خلفية رصد مكافآت روسية لطالبان لقتل جنود أمريكيين وبريطانيين

الرئيس نيوز

كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين مطلعين على معلومات استخباراتية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يعرف منذ شهور لكنه تجاهل المعلومات التي قالت إن روسيا عرضت مكافآت نقدية لطالبان مقابل قتل القوات الأمريكية. ونفت كل من روسيا وطالبان التقرير، وقال البيت الأبيض إن ترامب لم يكن على علم بهذه المعلومات.

وانتقد جو بايدن دونالد ترامب بسبب تقرير مفاده أن الرئيس الأمريكي فشل في التصرف بناءً على "نتائج" استخباراتية حول مؤامرة روسية ضد القوات الأمريكية والبريطانية في أفغانستان.

وقال بايدن خلال ندوة افتراضية أمس السبت: "الصادم حقًا إذا كان تقرير التايمز صحيحًا.. هو أن الرئيس ترامب، القائد العام للقوات الأمريكية العاملة في مسرح حرب خطير، يعرف ذلك منذ شهور، وفقًا لصحيفة التايمز، ولم يفعل شيء حيال ذلك".

ووصف المرشح الديمقراطي المفترض، الذي كان من بين أعضاء مجلس الشيوخ الذين فوضوا بوش لغزو العراق، التقرير بأنه "خيانة لأقدس واجب نتحمله كأمة - لحماية وتجهيز قواتنا عندما نرسلهم في طريق الأذى".

وأضاف بايدن أنه "غاضب بصراحة تامة" من التقرير، ووعد بمواجهة روسيا وتعهد بأن تدفع "ثمن هذه الجرائم" إذا تم انتخابه.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، خلص مسؤولو المخابرات الأمريكية قبل شهور إلى أن روسيا عرضت مكافآت لقتل القوات الأمريكية في أفغانستان وسط محادثات سلام بين إدارة ترامب وطالبان العام الماضي.

وزعمت القصة أن مجلس الأمن القومي ناقش الأمر في مارس وأن ترامب تلقى إحاطة شخصية لكنه لم يرد. دعا السناتور الديمقراطي تامي داكويرث إلى الاستماع إلى التقرير، مدعيا أن ترامب "شجع روسيا على التدخل في ديمقراطيتنا".

بدأت الولايات المتحدة حرباً في أفغانستان، ثم سيطرت عليها طالبان، في عام 2001 رداً على هجمات 11 سبتمبر التي ألقي باللوم فيها على أسامة بن لادن، الذي كان يُفترض أنه كان مختبئاً في هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. 

وقتل أكثر من 111 ألف أفغاني وأكثر من 2400 جندي أمريكي منذ الغزو الذي أطاح بطالبان من السلطة لكنه فشل في إنهاء تمردهم بالكامل. 

ووقعت إدارة ترامب اتفاق سلام مع المسلحين في فبراير الماضي، بعد 18 شهرًا من المفاوضات المتقطعة، على الرغم من أن الهجمات المستمرة ضد كل من القوات والمدنيين جعلت جدوى هذه الصفقة موضع شك.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن متحدث باسم طالبان نفيه المزاعم بشأن المكافآت الروسية ووصف التقرير بأنه محاولة لتشويه سمعة الحركة.

وقال المتحدث: "هذه الأنواع من الصفقات مع وكالة المخابرات الروسية لا أساس لها - عمليات القتل والاغتيالات التي قمنا بها كانت مستمرة في السنوات السابقة، وقمنا بها بقرارتنا الخاصة.. تغير ذلك بعد اتفاقنا مع الأمريكيين وحياتهم آمنة ولا نهاجمهم".

ونفت روسيا أيضًا الاتهامات وقالت إن الموظفين في سفارتها الأمريكية تلقوا تهديدات بعد النشر. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية يوم السبت "هذه القصة الملفقة توضح بشكل واضح ضحالة القدرات الفكرية لمسؤولي الدعاية في المخابرات الأمريكية، الذين بدلاً من اختراع شيء أكثر إقناعًا، توصلوا إلى مثل هذا الهراء"، مضيفًا: "ماذا يمكن للمرء أن يتوقع من مخابرات فشلت فشلا ذريعا في النجاح في حرب 20 عاما في أفغانستان ". لم يتطرق البيت الأبيض إلى صحة معلومات المكافأة، لكنه أكد أنه لم يتم إطلاع الرئيس دونالد ترامب ولا نائب الرئيس مايك بنس على ذلك.