الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر تكشف تفاصيل قرض صندوق النقد الجديد وآليات صرفه

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" أن القرض الجديد الذي وافق عليه صندوق النقد الدولي أمس ستكون مدته عام يصرف على ثلاث شرائح.

وقالت المصادر إنه سيكون هناك مراجعة مسبقة قبل صرف كل شريحة للتأكد من العودة إلى مسار الإصلاح الاقتصادي ودعم الجهود الخاصة بخفض العجز والدين العام وتحقيق فائض في الموازنة كما سيوجه جزء من القرض لدعم جهود الدولة لمواجهة أثار الجائحة ودعم الحماية الاجتماعية.

وأكدت المصادر أن المرحلة المقبلة تتضمن إصلاحات هيكلية لتحسين مناخ الأعمال وضبط عدد من القطاعات المختلفة التى تسهم في زيادة موارد الدولة.

وقالت إنطوانيت سايه، نائب مدير عام صندوق النقد الدولي إن حزمة تمويل "الاستعداد الائتماني" بقيمة 5.2 مليار دولار، تدعم الجهود المصرية للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وسط صدمة جائحة فيروس كورونا المستجد، مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية الرئيسية.

وأشارت سايه، إلى أن برنامج "الاستعداد الائتماني"، سيركز على تعزيز الإنفاق على قطاع الصحة وتوسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية ومساعدة القطاعات الأكثر تضررا. 

ويأتي ذلك تزامنا مع تعزيز الاستقرار المالي على المدى المتوسط، والإبقاء على مستوى التضخم في النطاق المستهدف والحفاظ على سعر صرف مرن، موضحة أن مصر خلال السنوات القليلة الماضية نجحت في تحقيق معدلات نمو قوية وتراجع للبطالة والتضخم، وتوفر لديها رصيد قوي من احتياطيات النقد الأجنبي.

ولفتت إلى أن الإصلاحات الهيكلية تستهدف مواصلة تعزيز أطر المالية العامة والحفاظ على مستوى التضخم، ضمن مستهدفات البنك المركزي المصري والعمل على زيادة الاحتياطي النقدي وتحسين الحوكمة والشفافية، وفتح المجال أمام القطاع الخاص ليقود مسار النمو.

وقالت إن الحكومة المصرية اتخذت مجموعة من الإجراءات الحاسمة للاستجابة للأزمة الاقتصادية والصحية، التي نجمت عن جائحة فيروس كورونا، وذلك من خلال حزمة شاملة لدعم القطاعات الأكثر تضررا، وكذلك دور البنك المركزي.