الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"آراب نيوز": طموحات السيسي تركز على تعزيز الاستقرار في ليبيا

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة آراب نيوز الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، بعد أيام من إشارته لاحتمال التدخل العسكري المصري في ليبيا، وأكد السيسي أن مصر مهتمة فقط باستعادة الاستقرار في ليبيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الرئيس السيسي إن مصر تمتلك الحق المشروع في التدخل في ليبيا المجاورة لحماية الحدود الغربية لمصر، وهي التصريحات التي لاقت الدعم من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأيدها قرار جامعة الدول العربية الصادجر أمس.

وأمر الرئيس السيسي الجيش بأن يكون جاهزا للقيام بأي مهمة خارج البلاد، وقال إن مثل هذه العملية تتمتع بالشرعية الدولية.

وتحدث السيسي خلال اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء، حيث التقى بمسؤولين عسكريين ومدنيين، مؤكداً أهمية استعادة الاستقرار في ليبيا ومؤسساتها لتحقيق الأمن في المنطقة، و"حماية الأمن القومي المصري من الحدود الغربية".

وقال السيسي في الاجتماع إن وقف إطلاق النار يجب أن يبقى ساريًا ودعا إلى تفكيك الميليشيات الليبية واستبعاد المرتزقة من الصراع من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل. وفي الشهر الماضي اقترحت مصر مبادرة للأطراف الليبية كأساس لحل الصراع في البلاد. 

ورحبت الدول العربية بالخطوة وحثت الجامعة العربية يوم الثلاثاء الفصائل الليبية على "المشاركة الإيجابية" في هذه المبادرة. وتصاعد القتال بعد أن تدخلت تركيا إلى جانب الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها.