الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أستاذ قانون دولي يرد على جنوب أفريقيا بشأن سد النهضة: أمريكا تدعم القاهرة

الرئيس نيوز

رد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، على زعم جنوب أفريقيا في مجلس الأمن بأن الطرح المصري لنزاعها مع إثيوبيا حول سد النهضة زعم مردود وادعاء مرسل.

إرادة دول أعضاء الأمم المتحدة

أوضح سلامة في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "لا تقيد إرادة الدول أعضاء الأمم المتحدة وحتى غير الأعضاء أن تلجأ إلى مجلس الأمن لتسوية نزاعاتها سواء التي من شأنها استمرارها تهديد السلم الدولي أو أنها بالفعل تهدد السلم الدولي".

وأردف: "المواثيق الدولية كافة التي تعقدها الدول والمنظمات الإقليمية لا تملك أن تغل الجهاز الرئيسي عن أن يضطلع بمسؤولياته في حفظ أو صيانة السلم والأمن الدوليين أو التصدي للعدوان".

وشدد سلامة إلى أن البعثة الدائمة لجنوب إفريقيا في الأمم المتحدة غفلت عن ميثاق منظمة الأمم المتحدة وهو الدستور الأعلى لكافة الدول الأعضاء في المنظمة، يتعلق بموقف أو حالة تهدد السلم والأمن الدوليين، ما يعكس التأييد القوي للولايات المتحدة المساند للطلب المصري.

مساندة أمريكية قوية

قال سلامة إن الساعات القادمة ستشهد انعقاد لمجلس الأمن بشأن سد النهضة، بطلب رسمي مقدم لرئيس المجلس من قبل مندوب الولايات المتحدة الأمريكية في  المجلس.

ويشير سلامة إلى أنه وفقاً لممارسات مجلس الأمن، أنه حين تقوم أي دولة من أعضاء المجلس بطلب رسمي لعقد جلسة لمناقشة مشروع قرار يتعلق بموقف أو حالة تهدد السلم والأمن الدوليينـ يتم عقد جلسة، مثل مشروع القرار المصري، مما يعكس التأييد القوي لواشنطن المساند للطلب المصري.