الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رئيس حزب العدل: وجود المعارضة بتحالف مستقبل وطن الانتخابى خطوة إيجابية (حوار)

عبد المنعم إمام رئيس
عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل

أتوقع منافسة بين عدة قوائم بالاستحقاقات الدستورية
القائمة المغلقة تتعارض مع رؤيتنا لكننا نؤمن بأهمية المشاركة بالانتخابات ونرفض المقاطعة
لا مجال لمعارضة أو مزايدة بتحديات الأمن القومي.. ونرى حكمة القيادة فى ملفي سد النهضة والأزمة الليبية

لازالت العجلة تدور بالمشهد السياسي المصري، بعد إنجاز مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، قوانين الانتخابات المنتظرة على مستوى مجلس النواب والشيوخ، فى إطار تطبيق الاستحقاقات الدستورية المقرر لها نهاية العام الجاري، حيث بدأ حزب الأكثرية النيابية "مستقبل وطن" مساعي تشكيل قائمة انتخابية وطنية تضم عدد من الأحزاب المؤيدة والمعارضة.

"الرئيس نيوز"، حاور عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، أحد قيادات الأحزاب التى شاركت في لقاءات حزب مستقبل وطن بشأن التنسيق والحديث الخاص بالتحالف الانتخابي المنتظر أن يقوده حزب مستقبل وطن بالاستحقاقات الدستورية على مستوى مجلس النواب، ومجلس الشيوخ.

عبد المنعم إمام، أصغر رئيس حزب فى مصر خلال هذه المرحلة، يرى أن حرص حزب مستقبل وطن على الاستماع للرأى الآخر من أحزاب المعارضة والتى تضم حزب العدل، هي خطوة إيجابية لصالح الحياة السياسية، وأنهم رغم معارضتهم قوانين الانتخابات التى تم إقراراها من البرلمان لرؤيتهم في ضرورة أن تكون بالقائمة النسبية، إلا أنهم يحترموا القوانين بعد إقراراها بالقائمة المغلقة المطلقة، ولديهم إرادة واضحة فى خوض الانتخابات المقبلة، وأطروحات المقاطعة ليست فى حساباتهم إطلاقا.




إمام أشاد بتحركات مستقبل وطن فى الحوار والنقاش مع المعارضة وجميع الأحزاب الأخري، ويرى أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى حاجة لتكاتف الجميع فى ظل تحديات وتهديدات الأمن القومي بالاتجاه الغربي حيث الأزمة الليبية، والجنوبي حيث ملف سد النهضة، ومثل هذه الملفات لا تحتاج معارضة أو أغلبية بقدر ما تحتاج التكاتف والمساندة والدعم للخط الوطني. وإلى الحوار.

في البداية.. كيف تابع حزب العدل إصدار قوانين الانتخابات من مجلس النواب، خاصة أنه كان صاحب رؤية مختلفة عن المشروعات التى قدمت من ائتلاف الأغلبية؟

حزب العدل كانت لديه رؤية ووجهة نظر واضحة لها مبرراتها وأهدافها بشأن قوانين الانتخابات، وتم عرضها فى حوار مستقبل وطن نهاية العام الماضي، وأيضا فى حوار تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، وتمثلت فى أن الأنسب للمرحلة الحالية أن يكون النظام الانتخابي متضمن القائمة النسبية بحيث تتاح الفرصة لجميع القوى والأحزاب السياسية أن تمثل فى المجالس النيابية على مستوى مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وفى حالة الرغبة الشديدة للقائمة المغلقة مثلما كان يرى العديد من الأحزاب فتكون الدوائر لها صغيرة بحيث تكون هناك منافسة قوية وفرصة للأحزاب أن تعمل على تشكيل قوائم تحقق التنافس المطلوب.

رؤيتنا ووجه نظرنا تم الاستماع لها سواء فى حوار مستقبل وطن أو تنسيقية شباب الأحزاب، وفى النهاية تم التوافق على النظام الانتخابي المختلط بالقائمة المطلقة وفق ما أقره مجلس النواب برئاسة د. علي عبد العال، وهو أمر بالنسبة لنا فى أنه ليس الأفضل والأحسن ولكننا فى النهاية فى إطار دائرة نحترم فيها القانون الذي تم إقراره.

الحديث عن احترام القانون الذي تم إقراراه يؤكد الإيمان بأهمية خوض العملية الانتخابية المنتظرة.. أليس كذلك؟

مبدأ المقاطعة بالنسبة للحزب مرفوض.. وعلى مدار السنوات الماضية من أتخذ هذا الموقف والقرار الخاص بالمقاطعة لم يكن موفق فيه ولم يكون القرار الأنسب، ونحن فى حزب العدل لدينا إيمان بأن الانتخابات دائما تكون فرصة للأحزاب والقوى السياسية على مستويات متعددة سواء من الاحتكاك بالشارع بشكل أقوى، ومن ثم تدريب الكوادر وإعدادها وأيضا المنافسة وغيرها من المستويات الأخرى التى تحققها العملية الانتخابية للأحزاب والقوى السياسية.

تتحدث عن المنافسة والمشاركة فى الاستحقاقات الدستورية المنتظرة.. أليس كذلك؟

بكل تأكيد.. أتوقع أن تكون هناك منافسات قوية فى الاستحقاقات الانتخابية المنتظرة وخاصة بين القوائم وبعضها البعض.. ولابد أن نعي أن الأصل فى العمل السياسي بشكل عام هو التعددية، وهو أمر يساعد علي إثراء الحياة السياسية بشكل عام، حيث تكون أفكار متعددة، ورؤى مختلفة، وبرامج ذات أهداف وطنية، وفى النهاية الجميع يصب فى صالح الدولة، ولا توجد أي إشكالية أن تتحالف أحزاب وقوي سياسية تتفق فى الرؤى والأهداف لخوض عملية انتخابية فى وقت استثنائي مثل التي تمر به الدولة المصرية خلال هذه الآونة.. وبلاشك توقعاتي أن تكون هناك منافسة قوية فى الانتخابات المقبلة، خاصة أن الأصل فى أي عملية انتخابية وعمل سياسي هو التعددية والمنافسة.

تتصور أن ما تمر به الدولة ظرف استثنائي يحتاج للتحالف الانتخابي بالاستحقاقات الدستورية المنتظرة بين الأحزاب والقوى السياسية؟

أرى أننا فى لحظة صعبة واستثنائية منذ ثورة 30 يونيو، خاصة فى الأونة الأخيرة وتحديات الأمن القومي التى تحاصر الدولة من عدد من الاتجاهات، وأيضا ملف كورونا وتداعيات السلبية علي العالم أجميع، ومن ثم الحوار والنقاش والاستماع للرأى الآخر، والتحالفات الانتخابية كلها أفكار ورؤى من شأنها التقريب والتكاتف ومن ثم يكون أي مجتمع فى حاجة إليها حتى تتحقق المصلحة العليا لهذه المجتمع، وهو أمر تحتاجه الدولة.

شاركت فى أول لقاءات حزب مستقبل وطن حول التحالف الانتخابي.. كيف ترى هذه التحركات خاصة في الحرص على الاستماع لأحزاب معارضة مثل العدل؟

كما ذكرت فى أن الحوار والنقاش والاستماع للطرف الآخر ضرورة مهمة ونتائجه إيجابية على الجميع، خاصة المعارضة الوطنية، ومن ثم لقاء  يوم الأحد كان استكمال للحوار الذي تم فى الماضي حول قوانين الانتخابات، ونحن ندرك أهمية ذلك فى أن الحوار ضرورة مهمة وبالتالي لبينا الدعوة ونؤمن أنها خطوة محمودة وجيدة.




السياسة دائما فن الحوار، ومشاركة أحزاب معارضة فى حوار حزب مستقبل وطن خطوة إيجابية ومهمة وتصب فى صالح المجتمع والحياة السياسية، وتوجهت بالشكر لقيادات الحزب فى اللقاء على الخطوة المقدرة من الجميع وكما ذكرت أيضا أن المرحلة استثنائية وتحتاج التحالفات الوطنية من أجل المرور بشكل جيد.

أدرك أن اللقاءات التى تجري تستهدف الموافقات المبدئية بشأن التحالف المنتظر وبالتالي لا حاجة للحديث فى تفاصيل فنية.. لكن ماذا عن أمنيتك للتحالف والقائمة؟

كما تحدثت أنني تقدمت بالشكر لقيادات حزب مستقبل وطن على الخطوة الجيدة والتى تصب فى صالح الجميع فى أن يتم الحوار والنقاش والاستماع للرأى الآخر، وأتمني أن يكون التمثيل لكل الأحزاب جيد ومتوافق مع الأهداف التى تخدم الصالح العام للدولة، وأن نصل لبرلمان قوى خلال الفترة المقبل، خاصة إن كان على البرلمان الحالي بعض التحفظات على نوابه لا نراها فى البرلمان المنتظر وبالتالي يصب فى صالح الحياة التشريعية والنيابية.

هل تتصور أن تكون كل الأحزاب ممثلة فى تحالف مستقبل وطن المنتظر؟

بكل تأكيد لا.. الأحزاب فى مصر تتجاوز الـ100 حزب ومن ثم من الصعب أن يتم تمثيلهم فى قائمة واحدة، ومن ثم أتوقع أن نرى قوائم وتحالفات أخرى ومن ثم تكون المنافسة مثلا حدث فى انتخابات 2015، وهو أمر يصب فى صالح الحياة السياسية.

ننتقل لمحور آخر متعلق بتحديات الأمن القومي للدولة.. كيف يراها حزب العدل؟

مثل هذه التحديات سواء الأزمة الليبية أو سد النهضة لا تحتاج معارض أو أغلبية أو تصيد أخطا أو مزايدة من أحد، ولكنها تحتاج للتكااتف والدعم وأن تكون المصلحة الوطنية للدولة خط أحمر مهما كانت هذه التحديات.



كحزب معارضة يري الحكمة الشديدة من القيادة السياسية فى ملف سد النهضة وإداراته بشكل طيب دون التعجل فى إصدارا أي قرارات أو الانصياع وراء أهداف بعينها سوى الصالح العام، وأيضا الأزمة الليبية وإدارته بشكل حكيم خاصة أن العدو التركي يقترب من الحدود الغربية، ومن ثم كل الدعم والمساندة من أجل ما يصب فى الصالح العام للدولة من القيادة السياسية.


اقرأ ايضا

برلماني: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر

السودان: تلقينا دعوة من إثيوبيا لاستئناف مفاوضات سد النهضة

طلب إحاطة يحذر من مخاطر الطائرات الورقية على الأمن القومي