الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انفراجة قريبة.. شعبة الأدوية تكشف تفاصيل أزمة النواقص

الرئيس نيوز

شهدت الأيام القليلة الماضية تحركًا واسعًا وسريعًا من قبل أجهزة الحكومة، لاحتواء أزمة نقص بعض المستلزمات الطبية والأدوية فى الصديليات بمختلف محافظات الجمهورية، انتهت إلى التوصل لاتفاق مع كبرى شركات الأدوية على مضاعفة الإنتاج من الأدوية التي حدث بها نقص خلال الفترة الماضية خاصة أدوية الفيتامينات وإدخال مستحضرات جديدة.

وفى هذا الصدد، صرح الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن أزمة نقص بعض المستلزمات الطبية والأدوية بمختلف الصيدليات ستشهد انفراجة قريبة مطلع الاسبوع المقبل، لافتًا إلى أن هيئة الدواء ضخت كميات كبيرة من لمستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكول العزل المنزلي لفيروس كورونا، إلى جانب المواد الخام الدوائية  المستوردة منتصف شهر يونيو الجارى ، والتى تدخل فى إنتاجها من قبل الشركات المحلية.

وأكد رئيس الشعبة، فى تصريحات خاصة، أن الصيدليات لا تقدم علاج للحالات المتأخرة من مصابى فيروس كورونا، وإنما يقتصر دورها على توفير بعض المستلزمات الطبية الخاصة بتقوية المناعة من فيتامينات ومضادات حيوية التى من شأنها تقليل أعراض المرض للحالات البسيطة والمتوسطة.
وتابع: أما بالنسبة للحالات شديدة الخطورة ينبغى عليها متابعة بروتوكول العلاج مع وزارة الصحة وبما تتيحه من مجموعة أدوية للحد من المضاعفات تحت إشراف أطباء متخصصين، مشيرًا إلى أن ما يتردد عن بيع مجموعة علاج الكورونا عبر الصيدليات بأسعار مبالغ فيها غير قانونى ويقع تحت طائلة المسائلة من جانب الجهات المعنية  التى تقوم بعملية متابعة ورقابة لصيقة.

وشدد "عوف"، على أن احتواء ازمة نقص الأزمة سيكون سريعًا خاصة وأن الغالبية العظمى من أدوية العزل المنزل من فيتامينات ومضادات حيوية إنتاج شركات محلية، ولا نعتمد على استيرادها من الخارج، لكن تكالب المواطنين على شراء الأدوية وتخزينها تسبب فى تفاقم الأزمة خلال الأيام الماضية، متوقعًا أن تشهد السوق المحلية استقرارًا مع تراجع حده الطلب على تلك الأدوية وإتاحة كميات أكبر من المعروض أمام المواطنين.

وفى سياق متصل، كشف هيئة الدواء المصرية على لسان متحدثها الدكتور علي الغمراوي مستشار، عن حجز كمية لمصر من لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا، المتوقع بدء إنتاجه في سبتمبر المقبل بتطوير من جامعة اوكسفورد ليتم تخصيص تلك الكمية لمصر.

كما أعلنت عن ضخ كميات تعادل من 3 لـ 6 أضعاف الاحتياج أو البيع الشهري من المستحضرات الدوائية المطلوبة في برتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد في السوق.