الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبراء يتوقعون أسعار الفائدة في اجتماع "السياسة النقدية" المقبل

الرئيس نيوز

توقعت عدد من بنوك الاستثمار، قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع اللجنة المزمع يوم الخميس المقبل.

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلى وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سى: "تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل مدعوما بانخفاض حدة الضغوط التضخمية مع بانخفاض الاستهلاك الخاص الناتج عن ارتفاع معدل البطالة".

وأضافت: "بالنسبة للفترة القادمة نتوقع زيادة في معدلات التضخم لتعكس الانخفاض الأخير فى سعر العملة بنسبة 3% تقريبا إلى جانب بعض النقص المتوقع في حجم المعروض الذي قد ينتج عن تباطؤ حركة التجارة الدولية مما قد يؤدي إلى زيادة في الأسعار".

وتوقعت محلل شركة إتش سى أن يبلغ معدل التضخم 8.4٪ خلال السبعة أشهر المتبقية من عام 2020، فى حدود التضخم المستهدف للبنك المركزي عند 9٪ (+/- 3٪) للربع الرابع من العام.

وهو الشئ نفسه الذي توقعه محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين ببنك استثمار هيرميس، أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعها يوم الخميس المقبل.

وأرجع أبو باشا توقعه إلى أن الوضع مستقر مع هدوء التاثيرات الخاصة بفيروس كورونا وبالتالي ليس هناك ما يدفع نحو خفض أو زيادة أسعار الفائدة.

ما أكدته رضوى السويفي كبير محللي بفاروس القابضة، وأن يتجه البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة ربما لنهاية العام الحالي ما لم تحدث أيه متغيرات تحول دون ذلك.