الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

ظاهرة كسوف الشمس الحلقي غدًا.. ويظهر جزئيًا في مصر

الرئيس نيوز

تشهد سماء مصر ودول العالم، غدا الأحد، أول ظاهرة كسوف للشمس فى عام 2020، وهو من النوع الحلقى، الذى يحدث عندما يكون القمر في مداره بعيدا عن الأرض فيغطي قرص الشمس ولكن ليس تماما، وتنتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم.


كسوف الشمس الحلقي في مصر

ومن جانبه، أوضح عصام جودة، رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك، أن كسوف الشمس حلقي، سيُرى حلقياً بدءاً من وسط أفريقيا ويتحرك شرقاً ليعبر جنوب السودان واليمن وسلطنة عمان وشمال الهند مروراً بجنوب آسيا وينتهي غرب المحيط الهادي، ويُرى جزئياً من معظم الدول العربية عدا دول المغرب العربي ومصر.


وأكد "جودة"، بأنه سيتم رؤية الكسوف جزئيا فى مصر والمنطقة العربية، وفى معظم مناطق شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، وتبدأ مراحله الأولى في مدينة القاهرة في تمام الساعة السادسة والدقيقة 24 بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وسيصل إلى ذروته فى الساعة السابعة والدقيقة 20، وعندها يغطى قرص القمر 46% من كامل قرص الشمس، فيما سينتهى الكسوف فى القاهرة فى الساعة الثامنة والدقيقة 24.6:25 صباحا.


كما سيتمكن من رؤية الكسوف جزئيا فى "جنوب شرق أوروبا - قارة آسيا ماعدا شمال وشرق آسيا - شمال أستراليا - قارة أفريقيا ماعدا الجزء الجنوبى والغربى منها - أندونيسيا - ميكرونيزيا - المحيط الباسفيكى - والمحيط الهادى".


ويتزامن موعد كوكب الأرض مع الكسوف الحلقى للشمس مع اقتران شهر ذو القعدة لعام 1441 هجريا، حيث يحدث الكسوف الشمسى فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسى يكون بشيرا بقرب ميلاد الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاده، فلا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، كما لا يحدث أي كسوف للشمس إلا بعد مرور أسبوعين كاملين من اكتمال بدر القمر.


يهمك أيضاً:


أنيسة حسونة: مصر لن تتنازل عن حق الشعب في مياه النيل

غدا.. بدء صرف الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة

"إفريقية النواب" تعلق على اللجوء لمجلس الأمن بشأن سد النهضة


وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض و‌الشمس، عندها يحجب القمر قرص الشمس كليا أو جزئيا عن المشاهدة من على سطح الأرض، ويكون الكسوف كليا عندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، ما يحجب كامل أشعة الشمس المباشرة، وفى هذه الحالة يتحول النهار إلى ظلام، لكن ذلك يحدث ضمن مسار ضيق على سطح الأرض، ويكون الكسوف جزئيا عندما يحجب القمر جزءا فقط من قرص الشمس فيصبح مظلما فيما يبقى الجزء الآخر مستنيرا.