الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التجمع": نساند الدولة في جميع خياراتها لحل أزمة سد النهضة

الرئيس نيوز

أكدت فريدة النقاش، عضو الهيئة العليا بحزب التجمع، أن حزبها يدعم الدولة المصرية في جميع خياراتها تجاه حل أزمة سد النهضة التي تمس الأمن القومي.

وأكدت النقاش في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن مصر تدفع ثمن تخلي السادات ومبارك عن الاهتمام بأفريقيا وتراجع دور مصر بها بعدما كانت ترسم سياسات إفريقيا وتضع الأجندة الخاصة بها وتفرضها على الجميع، وتركوها لإسرائيل والدول الاستعمارية التي تتخذت مواقف عدائية من مصر.

ومن ناحية أخرى طالبت عضو الهيئة العليا بالتجمع بضرورة أن تتخذ الدبلوماسية المصرية مسارات أكثر اتساعا وتشرك المجتمع الدولي بأكمله سواء أفارقة أو أوربيين لبيان تعنت أثيوبيا في المفاوضات ومحاولتها المساس بالأمن القومي المصري.

وأكدت النقاش أنه من الواضح أن أثيوبيا تعتمد على وعود قوية من دول ذات قوة لذلك هي تعنت تجاه مصر وتقرر ملء السد دون موافقة مصر والسودان.

وتابعت: "الدبلوماسية المصرية اتخذت مسارات بطيئة في التعامل مع الأزمة وعليها الآن الإسراع لتهيئة الرأي العام العالمي لصالح مصر وقضيتها المائية".

وكان اجتماع لوزراء الري والمياه من الدول الثلاثة مصر وأثيوبيا والسودان، أعلن فشله أمس بسبب إصرار أثيوبيا على موقفها وتعنتها من الحفاظ وحماية حقوق مصر المائية ثم رفضها في نهاية الأمر برفع الموضوع لرؤساء الحكومات الثلاث مما أدى إلى إنهاء المفاوضات.