الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بتوجيهات رئاسية.. "التضامن" تعلن موعد وآلية صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

الرئيس نيوز

عقدت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفياً بمقر وزارة التضامن للإعلان تفاصيل صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية للعام المالي 2020/2021 وذلك في إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم .


موعد صرف العلاوات الخمس

وقالت القباج، إن موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية سيكون بداية من يوليو المقبل، مؤكدة أنها مستحقة لكل من خرج على المعاش اعتبارا من 1 يوليو 2006، حتى 1 يوليو 2015، مشيرة إلى أن عن عدد المستحقين 2.4 مليون مستحق، بقيمة إجمالية 28 مليار جنيه بالمتجمدات، والتكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ 7 مليارات جنيه سنويا.


وأكدت وزيرة التضامن، أنه سوف يتم إضافة قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمس على المعاش أولا، ثم تحسب قيمة العلاوة الدورية بنسبة 14%، لتصرف بداية يوليو المقبل‏، بحد أقصى 980 جنيها وأن الأثر الرجعى الخاص بضم العلاوات، الذى سيصرف بأثر رجعى 5 سنوات، سيقسم على 4 دفعات بالتساوى وستصرف أول دفعة مع معاش شهر يوليو المقبل، على أن تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021 والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.


توجيهات رئاسية لصرف العلاوات الخمس

كما أكدت أن صرف العلاوات الخمسة جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس بحكم قضائى لأن الحكم القضائى لم يكن فى صالح أصحاب المعاشات وأن الصرف أيضا لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا وضخ رأس مال فى الاقتصاد المحلى.

وأوضحت الوزيرة إن الوزارة أنشأت موقعا إلكترونيا للرد على استفسارات ومعرفة قيمة العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والتظلم في حال وجود شكوى.


يهمك أيضاً:


الإفتاء توضح حكم التيمم والجمع بين الصلوات للأطباء المعالجين لمرضى فيروس كورونا

ارتفاع في أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء

"القوى العاملة": وصول 8 رحلات تقل 1160 مصريا من العالقين بالكويت اليوم


وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن، وجهت مسئولي الهيئة القومية للتأمين باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر حالات أصحاب المعاشات المستفيدة من أحكام القانون رقم 25 لسنة 2020 بشأن زيادة معاش الأجر المتغيرعن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءا من 1/7/2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش ، حتى يمكن صرف الزيادة المقررة على المعاش اعتباراً من 1/7/2020 دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات.

إحصائيات التضامن للمعاشات

وفيما يلي نستعرض إحصائيات وزارة التضامن الاجتماعي لقيمة المعاشات والمستفيدين منها والتطورات الخاصة بها وجاءت كالتالي: