السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أزمة انقطاع الكهرباء بالصعيد بين الصيانة وغضب الأهالى.. وأول رد للوزارة

الرئيس نيوز

برغم الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لإحلال وتجديد شبكات النقل والتوزيع للقضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي تماما، بمحافظات الجمهورية، ووفقًا لاحصائيات الوزارة تجاوزت التكلفة الفعلية لتحقيق ذلك  25 مليار جنيه، إلا أن هناك مازالت بعض المحافظات تعانى من انقطاع للكهرباء وخاصة محافظات الصعيد وبالتحديد سوهاج وقنا.

فى سوهاج سادت حالة من الغضب بين أبناء أهالي منطقة مدينة ناصر وشارع العشرين وأهالي قرية جزيرة محروس ومنطقة أخميم وبعض مراكز وقرى طهطا، وقرى شطورة وجزيرة شطورة وقاو لمتوسط ساعات يوميا مابين 2 الى 5 ساعات يوميا ، ما أدى إلى تلف العديد من الأطعمة بالإضافة إلى حرارة الجو التي زادت من حدة غضب المواطنين بالتزامن أيضا مع زيادة أسعار الكهرباء.

واعتبر الأهالي أن الأزمة الحقيقية ترجع إلى إهمال وتقصير من المهندسين والفنيين بالهندسات ومحطات التغذية بجانب تقاعس من المسئولين بشركة توزيع مصر العليا عن الاستجابة للشكاوى وسرعة حلها، وكذلك عدم نجده الخط الساخن للوزارة121.



وقال محمود عبد العال أحد أهالي منطقة العشرين لـ "الرئيس نيوز" إن هذا استهانة بظروف الناس، فكيف يتم قطع الكهرباء كل هذه المدة دون علم الأهالي أو التنبيه عليهم، في ظل الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة وكتابة أبحاث الجامعة.

وفى محافظة قنا تم فصل التيار اليوم السبت عن عدد من المناطق من بينها منطقة شارع 15 مايو، والشونة، ومنطقة موقف القمانة، وشارع 30 مارس، وبين المحطات، والمستت، وجراج عثمان، وكوبري نجع حمادي، ومنطقة الحزب والمرور، والأوقاف والسكة الحديد، والضرائب، والمطافئ، والمعاشات، والبوسطة، وشارع التحرير، ومنطقة مجلس المدينة، وشارع الجنينة.

ومن جانبه، رد المهندس إبراهيم الحويج رئيس قطاع كهرباء محافظة سوهاج انقطاع الكهرباء بالمحافظة إلى عملية إحلال وتجديد خطوط الكهرباء في عدد من المنطقة بالتنسيق مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن اختيار هذا التوقيت يرجع إلى فضاء بعض الأراضي الزراعية من بعض المحاصيل لتجنب اعتراض بعض الأهالي أثناء أعمال الصيانة.

وتابع: أن الفترة المقبلة سيتم التشديد على تقليص الأعمال لتقليل فترة الانقطاعات. مؤكدا أن الصيانة ضرورية لتجنب الأعطال الطارئة.

وفى سياق متصل، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، إن هناك خطة دورية تقوم بها الشركات لصيانة مهام الكهرباء لتجنب انقطاع الكهرباء المفاجئ .

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز"، أنه فى محافظة سوهاج يتم مراجعة الشبكات وقيام الشركة المصرية بتركيب محطة محولات قدرة 500 ويتم التنسيق على مدار  اليومين الماضين مع شركة التوزيع  لاستكمال الأعمال، مؤكدا أن محطة المحولات الجديدة تؤدى إلى أحداث تحسن ملحوظ فى أداء التيار الكهربائى بالمحافظة.