الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

وزيرة الثقافة ترأس إجتماع الأعلى للثقافة للتصويت على جوائز الدولة السبت المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ترأس الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، يوم السبت المقبل اجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـ64 المُخصص للتصويت على منح جوائز الدولة، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وذلك بعد موافقة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقالت "عبدالدايم، اليوم السبت، إن هذه الخطوة تؤكد إيمان الدولة بأهمية رعاية الفنون والآداب، واستمرار جهودها في إثراء الفكر والوعي والوجدان خاصة خلال أزمة جائحة (كوفيد ـ 19)، وكذلك أهمية ما تُمثله جوائز الدولة المصرية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من قيمة أدبية وثقافية كبيرة على مستوى مصر والعالم العربي.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع بدار الأوبرا في إطار مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها وزارة الثقافة مُمثلة في المجلس الأعلى للثقافة وبالتنسيق مع دار الأوبرا ضمانا لتحقيق أقصى درجات الوقاية للحضور من أعضاء المجلس في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليا بسبب فيروس كورونا.

كما أن حضور الاجتماع سيكون قاصرا على أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة والبالغ عددهم 36 عضوا.

وقد اتخذت وزارة الثقافة كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة من تعقيم وتدابير وقائية فضلا عن مراعاة مسافات التباعد الإجتماعي فيما يتعلق بتنظيم جلوس أعضاء المجلس من كافة الإتجاهات.

وسوف يُخصص الإجتماع في الأساس للتصويت على منح جوائز الدولة المختلفة ـ النيل، التقديرية، التفوق في المجالات الثلاثة الرئيسية: الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، بالإضافة إلى إعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.

وذلك جانب إقرار باقي أبواب اللائحة التي لم يتم عرضها على المجلس خلال إجتماعه الأخير، والذي شهد إعتماد إعادة هيكلة وتطوير اللجان الدائمة للمجلس الأعلى للثقافة.

ويعقب الإجتماع إلقاء وزيرة الثقافة لبيان إعلان نتائج جوائز الدولة بحضور الأمين العام للمجلس، والذي سيتم نقله عبر بث مباشر من خلال قناة وزارة الثقافة علي اليوتيوب وتوزيعه علي مختلف وسائل الإعلام.