الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"الكرامة": وجود مجلس شيوخ والقائمة المغلقة مرفوض تماما

الخميس 11/يونيو/2020 - 12:33 م
الرئيس نيوز
طباعة
رفض محمد سامى، الأمين العام لحزب الكرامة، أية عملية انتخابية تجرى من خلال القوائم المطلقة والمغلقة، مشيرا إلى كون ذلك يحرم العديد من الأصوات والكتل التصويتية المختلفة من التمثيل، كما أنه يمنع أن يكون البرلمان معبرا عن جميع طوائف الشعب بكافة تنوعاته وطبقاته.

أشار سامى إلى رفض حزبه لوجود حجرة تشريعية ثانية يكون رأيها استشارى متمثلة فى مجلس الشيوخ، فى الوقت الذى تعانى منه مصر من وجود أكثر من 50% من سكانها تحت خط الفقر.

مشروع القانون الذى تقدم به، عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر ينص مادة (1) المعدلة على أن يشكل مجلس النواب من (568) عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، وفق الضوابط المنصوص عليها فى القانون.

تنص مادة (3) على أن يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما، بدلاً من 240 مقعداً بالنظام الفردى و120 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة بالقانون القائم.

تنظم مادة (4) تقسيم الدوائر، فتنص على أن تقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعدا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخيرتين عدد 100 مقعد لكل منها، ويحدد قانون خاص نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة، وينتخب عن كل دائرة منها عدد من الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads