السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مصيدة فئران رقمية.. الأزمة مع توتير تجبر حملة الرئيس الأمريكي على "تطبيق ترامب"

الرئيس نيوز

إذا كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتويتر قد وصلا إلى مفترق طرق في نهاية المطاف، فإن حملته لديها خطة احتياطية جاهزة للتعبير عن صوته. وأشارت وكالة رويترز إلى تصاعد التوترات بين ترامب ومنصة التدوينات القصيرة على مدار الأسابيع الماضية بعد أن بدأ تويتر وضع علامات تدقيق الحقائق على بعض تغريداته. ورد ترامب بأمر تنفيذي يهدد بالحد من بعض أشكال الحماية القانونية التي تتمتع بها شركات التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر.

تطبيق ترامب

كانت حملة ترامب تبني قناة تواصل اجتماعي بديلة له منذ شهور، وهو تطبيق ترامب آب للهواتف الذكية يهدف إلى أن يصبح محطة أخبار ومعلومات وترفيه متكاملة لمؤيديه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مخاوف من أن الرئيس سيفقد الوصول إلى منصة تويتر، وفقًا لمدير حملته، براد بارسكال.
ومنذ ذلك الحين، تم وضع تطبيق ترامب، الذي أطلق في أبريل، بين أفضل 10 في تصنيفات Apple لتطبيقات الأخبار، وأحيانًا أعلى من التطبيقات التي تقدمها المنظمات الإخبارية الفردية مثل سي إن إن ونيويورك تايمز ورويترز.

قال بارسكال لرويترز "لطالما كنا قلقين بشأن انتقالنا إلى تويتر وفيسبوك دون اتصال بالإنترنت، ويعتبر ترامب آب بمثابة نسخة احتياطية".
بالنسبة للمؤيدين، فإن التطبيق الجديد المكان الذي يمكنهم فيه الحصول على آخر أخبار الحملة، ومشاهدة المقاطع التي ستنشرها الحملة في وقت الذروة والتي يستضيفها حلفاء ترامب وكسب نقاط المكافأة لإجراء مكالمات هاتفية أو تسجيل الأشخاص في التطبيق.

بالنسبة للحملة، فالتطبيق الجديد بديل لتويتر وأداة رئيسية لجمع البيانات المهمة التي يمكن أن تساعد الناخبين المستهدفين قبل انتخابات نوفمبر. سيواجه ترامب المرشح الرئاسي الديمقراطي المفترض جو بايدن في السباق الرئاسي الذي يبدأ يوم 3 نوفمبر.

ويقول خبراء الاستراتيجيات الرقمية في كلا الحزبين، مع وجود ملايين الأمريكيين عالقين في منازلهم وتوقف تجمعات الحملات مؤقتًا بسبب فيروس كورونا، فإن التنظيم الرقمي الناجح يمكن أن يحدث فرقًا.

يتطلب تسجيل الدخول إلى التطبيق رقم هاتف محمول، والذي يسمح للحملة بإرسال رسائل نصية منتظمة للمستخدم تثني على ترامب أو تطلب تبرعات.

وأضاف بارسكال، الذي أدار جهود ترامب الرقمية في عام 2016 قبل قيادة حملة 2020، "الشيء الأكثر أهمية، والمفتاح الذهبي هو طلب التسجيل برقم الهاتف المحمول". "عندما نتلقى أرقام هواتف خلوية، فإنها تتيح لنا حقًا التعرف عليها عبر قواعد البيانات. من هم، تاريخهم التصويتي، كل شيء ".

مصيدة فئران رقمية

وقالت الحملة إن نقاط المكافأة التي يمكن للمستخدمين كسبها عن طريق حث الآخرين على الاشتراك في التطبيق يمكن استخدامها لشراء معدات الحملة أو حتى تسجيل لقاء مع ترامب نفسه. 

تحتوي حملة بايدن أيضًا على تطبيق للهاتف، حيث يمكن للمؤيدين التبرع أو التطوع، وإرسال الرسائل النصية مباشرةً إلى الأشخاص عبر رسائل الحملة.

لكن على عكس تطبيق ترامب، فإنه يوفر القليل من المعلومات، مثل تدفقات وسائل التواصل الاجتماعي أو النشرات الإخبارية. كما أنه لا يتصل بأحداث الحملة الافتراضية التي يعقدها بايدن يوميًا تقريبًا خلال جائحة فيروس كورونا. ولا يوجد تصنيف لتطبيق بايدن على Apple على أنه من بين 200 الأكثر شعبية للأخبار.

وقالت حملة بايدن إنها تستخدم تطبيقها فقط تقريبًا لتنظيم المؤيدين، وليس لنشر المحتوى. وعلى النقيض من ذلك، وفقًا لستيفان سميث، خبير الاستراتيجيات الرقمية الديمقراطي الذي عمل في حملة بيت باتيجيج الرئاسية لعام 2020، أنشأ تطبيق ترامب "حديقة مسوّرة" أو "مصيدة فئران رقمية" حيث يقيم الناخبون بشكل مثالي لأطول فترة ممكنة ، ويتفاعلون مع التطبيق الذي يتدفق عليه المحتوى بثبات. وتابع سميث: إن حملة ترامب هي شركة إعلامية لها مكون انتخابي. واستعانت حملة ترامب بشركة Phunware (PHUN.O) التي تتخذ من تكساس مقراً لها لبناء التطبيق.