الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يصل بايدن للبيت الأبيض ويقرر الانسحاب من الشرق الأوسط؟

الرئيس نيوز

بينما تناقش دوائر السياسة الخارجية احتمالات هزيمة دونالد ترامب، برزت تكهنات حول ما إذا كان نائب الرئيس السابق جو بايدن سيحول تركيزه إلى آسيا والصين حال وصوله إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر المقبل. ويتحدى جو بايدن دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي تنظم كل أربع سنوات، وبالتزامن معها يضع قادة العالم والحكومات تقييمًا للموقف قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بما في ذلك دراسة التأثير المباشر وغير المباشر على التصويت وفرص الجمهوريين والديمقراطيين في كسب تأييد الناخب الأمريكي، وهذا بالتأكيد ما يجري في العام الجاري.

كورونا وفلويد والاقتصاد

يبدو أن هناك ثلاثة عوامل تقوض فرص الرئيس دونالد ترامب في إعادة انتخابه في نوفمبر: الفشل في الاستعداد لتفشي جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة علاوة على الدمار الاقتصادي الناجم عن أزمة كورونا وأخيرًا قتل أمريكي من أصل أفريقي، جورج فلويد، أثناء وجوده في قبضة الشرطة، وبالتالي فضح الانقسامات العرقية مرة أخرى في البلاد. وبدلاً من مواساة عائلة الضحية ومحاولة الجمع بين الأمريكيين، واجه ترامب المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع بالآلاف للمطالبة بالعدالة بعد الحادث.
وبالتالي، فإن ميل ترامب لوضع قاعدة الناخبين البيض تقليديًا فوق المصالح الوطنية، جعل طريقه لإعادة انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة أكثر صعوبة، وفقًا لتقرير لصحيفة ذي ناشيونال الإماراتية. ومع وجود خصمه جو بايدن على ما يبدو في وضع أفضل فيما يتعلق بانتخابه مما كان عليه قبل بضعة أشهر، انخرط مجتمع السياسة الخارجية الأمريكي في مناقشات جديدة حول السياسة.
قبل كل شيء كانت عقول الكثيرين معلقة بقضية الصين الصاعدة، وكذلك ارتفاع وجود الولايات المتحدة سياسيًا في جنوب شرق آسيا. من الواضح أنه لا الجمهوريون ولا الديمقراطيون يريدون مواجهة عسكرية مع بكين، على الرغم من أن مستقبل تايوان في مواجهة الصين لا يزال، بالنسبة للبعض، الرصاصة المحتملة لإطلاق مواجهات غير محتملة. ومع ذلك، فإن أي حديث عن الحرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي يختلف عن تفكير الخبراء في العلاقات الأمريكية الصينية؛ ومن بينهم روبرت بلاكويل، أحد كبار زملاء مجلس العلاقات الخارجية، الذي كان نائباً لمستشار الأمن القومي أثناء رئاسة جورج دبليو بوش، وكيشور محبوباني، المبعوث السنغافوري السابق لدى الأمم المتحدة. خلال دائرة السياسة الخامسة التي استضافتها قمة معهد بيروت في أبو ظبي في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت، واتفق بلاكويل ومحبوباني على أن الحرب بين أكبر دولتين في العالم غير مرجحة.

الانسحاب من الشرق الأوسط

لكن كلا الخبيرين يعتقدان أنه لكي تنخرط الولايات المتحدة بشكل أكبر في آسيا، فإنها بحاجة إلى فصل نفسها عن الشرق الأوسط.
في مقال نُشر مؤخرًا بعنوان "نهاية النظام العالمي والسياسة الخارجية الأمريكية"، كتب بلاكويل: "يجب أن تشير أزمة كوفيد 19 إلى نهاية حقبة ما بعد 11 سبتمبر. لقد استثمرت الولايات المتحدة بشكل مفرط في الشرق الأوسط الكبير، ويتعين على واشنطن التوقف عن محاولة إصلاح المنطقة الأكثر اختلالا وتدمرا ذاتيا على وجه الأرض". وشرح بالتفصيل هذه النقطة خلال المناقشة الإلكترونية، ووضع وصفتين سياسيتين للولايات المتحدة في هذه المنطقة.
أولاً، يجب على الولايات المتحدة التوقف عن بدء الحروب في الشرق الأوسط في المستقبل المنظور. ثانياً، يجب على الولايات المتحدة ألا تخصص رأس مال دبلوماسي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. انتهى حل الدولتين. السبب، بالطبع، هو في الغالب إسرائيل. وستتحمل عواقب ذلك، لكنها محاولة يائسة الآن للولايات المتحدة لاستخدام الدبلوماسية لمحاولة حل تلك المشكلة ".
وأكد بلاكويل أيضًا إن إدارة ترامب، ولا سيما صهر الرئيس ومستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، تقف وراء المحاولة الإسرائيلية لضم الضفة الغربية وغور الأردن. "إذا كنت تسأل، هل هناك أي فرصة لأن تقوم الولايات المتحدة بفرض عقوبات على إسرائيل بسبب سياسات الضم، فإن الجواب هو لا. وهو أكثر وضوحًا من ذلك. ما الحكومة التي اقترحت أن تضم إسرائيل 30٪ أكثر من الضفة الغربية؟ الجواب هو حكومة الولايات المتحدة - في خطة كوشنر للسلام ".
النقطة المركزية لبلاكويل، وهي النقطة التي يوافق عليها محبوباني، هي أن آسيا تستحق استثمارات من صناع القرار الأمريكيين أكثر مما تستحقه منطقة الشرق الأوسط. وحث الخبيران الولايات المتحدة على تخصيص رأس مال دبلوماسي وموارد أقل في هذه المنطقة، وبدلاً من ذلك، سيتمحور حول آسيا. ذهب محبوباني إلى أبعد من ذلك، مشيراً إلى أن العالم العربي يحتاج أيضاً إلى المزيد من التواصل مع آسيا.