الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كورونا يضرب الفن السابع.. أفلام النجوم في انتظار فتح دور السينما والعمالة تعاني (تقرير)

الرئيس نيوز

حالة من الركود التام تعيشها السينما مؤخرا بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب في إغلاق دور العرض السينمائي بشكل كامل، وتوقف تصوير عدد كبير من الأعمال السينمائية الي بدأ صناعها تصويرها قبل الأزمة، ما جعل عدد من المنصات الإلكترونية تسعى للحصول على حقوق عرض بعض الأفلام التي لا يمكن تأجيل طرحها أكثر من ذلك، خاصة في ظل وقف الموسم السينمائي الأكبر وهو موسم عيد الفطر الذي انتهى منذ عدة أيام بدون طرح أى أعمال.

يرصد "الرئيس نيوز" أبرز الأعمال التي تعطلت سواء في التصوير أو موعد العرض بسبب أزمة فيروس كورونا ووقف دور السينما بجميع أنحاء الجمهورية.

تضم القائمة عدد من الأفلام التي قاربت على الانتهاء وكان من المنتظر طرحها خلال موسم عيد الفطر، وأفلام أخرى لم يتنه تصويرها وتوقفت أيضا بسبب الأزمة.

أفلام شبه منتهية وجاهزة للعرض وتأجل عرضها بموسم عيد الفطر:

"البعض يذهب للمأذون مرتين"

بطولة كريم عبد العزيز، وكان جاهزا للعرض في الموسم وأعلن صناعه عن طرحه فى عيد الفطر قبل 3 أشهر، ولكن تم تأجيله وأصبح موعد طرحه مجهول حتى الآن، حيث انتهى أبطاله من تصوير مشاهدهم منذ فترة طويلة ويشارك في البطولة ماجد الكدواني، عمرو عبدالجليل، ودينا الشربيني وتأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي.

"العنكبوت"

بطولة أحمد السقا وتبقى يومين فقط وينتهى من تصويره، وكان مفترض أن يطرح في السينمات في موسم عيد الفطر، ولكن تم تأجيل الفيلم حتى انتهاء أزمة فيروس كورونا، ويشارك فى بطولة الفيلم منى زكى، ظافر العابدين، ريم مصطفى، يسرا اللوزى، ومحمد ممدوح كضيف شرف وتأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال.

"يوم 13"

أيضاً فيلم "يوم 13" بطولة دينا الشربينى وهو فيلم رعب كان مفترض طرحه في موسم عيد الفطر ضمن الأفلام بهذا العام، ولكن تم تأجيله، ويشارك فى البطولة جومانا مراد، أحمد زاهر، شريف منير، ومحمود عبدالمغني ومن تأليف وإخراج وائل عبدالله.

"العارف"

بطولة أحمد عز وأحمد فهمى، وكان مفترض طرحه فى عيد الفطر، وتم الكشف عن البرومو الأول للعمل، ثم أعلن تأجيله للانتهاء من أزمة كورونا، والفيلم تم تصويره بين 4 دول هى (مصر وإيطاليا وبلغاريا وماليزيا)، إضافة إلى استعانة الشركة المنتجة بأربعة مصممين عالميين لتنفيذ المشاهد الخطرة، ويشارك فى بطولته مصطفى خاطر، محمود حميدة، كارمن بصيبص، أحمد خالد صالح، وعدد آخر من النجوم كضيوف شرف على رأسهم محمد ممدوح تايسون، وهو تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء الديب.

"ديدو"

من بطولة كريم فهمى الذى يجسد فيه شخصية عقلة الاصبع، ويشارك به العديد من النجوم منهم بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، وأحمد فتحي، وهو من تأليف كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح، وتم تأجيله أيضا بسبب كورونا، رغم الانتهاء من تصويره منذ فترة طويلة وكان جاهز للعرض في السينمات بعيد الفطر.

"أشباح أوروبا"

الفيلم بطولة هيفاء وهبى التي تعود به للسينما بعد غياب 5 سنوات، وتنتظر موعد طرحه خصوصا وأنه جاهز للعرض بعد انتهاء مخرج العمل محمد حماقى من مونتاج ومكساج الفيلم، وكان من المفترض طرح الفيلم فى موسم عيد الفطر الماضى ولكن تم تأجيله بسبب أزمة فيروس كورونا، وسوف يتم تحديد موعد نهائى لطرح الفيلم بعد الانتهاء من الأزمة وفتح السينمات الفترة المقبلة، والفيلم قصة كريم فاروق، وإخراج محمد حماقى فى أولى تجاربه الإخراجية، وكانت الجهة المنتجة قد كشفت عن البرومو الرسمى للفيلم، الذي احتوى على مشاهد إثارة وتشويق وتفجير سيارات ومطاردات، بالإضافة إلى ظهور هيفاء بشكل مختلف ومميز.


أفلام قيد التصوير

"السقوط في حلم سوسن"

تستعد روبي للعودة من جديد لاستئناف تصوير دورها في فيلمها الجديد "السقوط في حلم سوسن" والذي صورت منه 8 أيام قبل شهر رمضان الماضي، وتوقفت لانشغال أبطاله بتصوير أعمالهم الدرامية، ومن المقرر العودة نهاية شهر يونيو الجاري، العمل الجديد يضم أبطال الكوميديا ومنهم عمرو عبد الجليل وبيومي فؤاد ومحمد ثروت، ومن تأليف أيمن وتار ومن إخراج أحمد الجندي.

"هيكل نظمي"

من بطولة النجم رامز جلال وكان المخرج محمود كريم انتهى من 60% من مشاهد الفيلم، ومتبقيا له 3 أسابيع تصوير فقط، ليدخل بعدها إلى عمليات المونتاج والمكساج، وتأجل استئناف التصوير خلال الأسابيع القادمة، على أن يعودوا للتصوير أغسطس القادم بسبب أزمة كورونا الحالية وصعوبة عودة التصوير بالظروف الحالية، وكان طاقم العمل أوقف التصوير خلال مارس الماضي وقرر العودة بعد عيد الفطر من أجل المشاركة في موسم عيد الأضحى السينمائي، وبفعل كورونا، تأجل موسم عيد الفطر، وتشارك في بطولة الفيلم غادة عادل، خالد الصاوي، وبيومي فؤاد، والفيلم من تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

 

رئيس غرفة صناعة السينما: الأزمة أضرت بشريحة كبيرة من العاملين في المجال السينمائي

وحول الأزمة السينمائية القائمة قال فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، إن الرؤية غير واضحة حتى الأن في كل أنحاء العالم، وهذا الركود تعاني منه السينما في جميع الدول بسبب أزمة فيروس كورونا، مشيرا أن المتضررين ليس الفنانين فقط ولكن كل القطاع السينمائي والعاملين به سواء في التصوير والديكور والعمال، وأيضا العاملين في السينمات كموظفين، مطالبا بوضع استراتيجية لحل أزمة هذه العمالة المتضررة بسبب توقف النشاط سواء التصوير أو العرض، وأشار إلى أن غرفة الصناعة تدرس إيجاد حلول لهذه الأزمة خلال الفترة المقبلة، متمنيا أن تعود الأمور لطبيعتها أو بنصف كفائتها على الأقل حتى يتمكن العاملين في هذا المجال من إيجاد قوت يومهم، موضحا أن العمالة اليومية في القطاع السينمائي كبيرة جدا.