الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نواب: البرلمان مستمر في عمله.. وكورونا لن يعطل الأجندة التشريعية

الرئيس نيوز

أكد أعضاء بمجلس النواب أن إصابة 5 من أعضاء البرلمان بفيروس كورونا لن يؤثر على أجندة مجلس النواب أو اجتماعاتهم، مشيرين إلى أن المجلس سيعقد جلسة عامة الأحد المقبل، وأن مناقشة الموازنة العامة وقانون مباشرة الحقوق السياسية على أجندة البرلمان قبل انتهاء دورة انعقاده الحالي.

وقال أمين عام المجلس المستشار محمود فوزي إن المجلس يتبع الإجراءات الاحترازية على الوجه الأمثل، فضلا عن أن هناك شفافية في الإعلان عن الحالات المصابة.
وأضاف في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"
: "النواب على قدر من الوعي والمسئولية، ومن خالط مصاب أو شعر بإرهاق سيعزل نفسه تلقائيا".


وأكد أمين عام المجلس أن البرلمان مثله مثل قطاعات الدولة التي يجب أن تستمر في عملها، قائلا
: "كورونا وباء عالمي، ولن نعطل البلد من أجله".

وحول إمكانية اجتماع النواب إلكترونيا عبر تطبيقات الفيديو كونفرنس علق فوزي: "طبقا لوضعنا الدستوري والقانوني لا يسمح".

جدل دستوري حول الاجتماعات الإلكترونية

من جهته، أوضح أمين سر لجنة العلاقات الخارجية طارق الخولي أن الرأي القانوني بشأن عقد اجتماع النواب إلكترونيا انقسم إلى فريقين الأول مع عقد اجتماع اللجان عن طريق التطبيقات الإلكترونية لمناقشة القوانين، والفريق رأى شبهة عدم دستورية بسبب أن الدستور ألزم عقد الاجتماع في مقر مجلس النواب.
وقال الخولي لـ"الرئيس نيوز": "الأمانة العامة للمجلس لم تحسم هذا الشأن، ورأيي الشخصي أن تكون اجتماعات اللجان لدراسة الجوانب الفنية بالقوانين تكون عبر خاصية الفيديو كونفرنس، وآن الأوان في ظل زيادة الأعداد أن يحسم الجدل القانوني بشأن دستورية الاجتماعات الإلكترونية".

وعن عزل النواب المخالطين للنواب المصابين بكورونا، أضاف الخولي: "حسب علمي لا يوجد إجراءات عزل للنواب، هناك بعض الحالات تأكدت إصابتها من خلال المسحة، وحالات أخرى مجرد اشتباه،  لكن حتى هذه اللحظة لا يوحد توجيه من الأمانة العامة بشأن العزل الذاتي"، مشيرا إلى أن الجلسة العامة ستعقد الأحد المقبل ولم يصدر قرارات بشأن تأجيلها.

ولفت الخولي إلى أن أبرز القوانين على الأجندة التشريعية للمجلس إقرار الموازنة العامة والمقرر الانتهاء منها قبل 30 يونيو الجاري، فضلا عن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية سواء مجلس النواب أو مجلس الشيوخ وتقسيم الدوائر.   

إجراءات تعقيم مشددة

عضو اللجنة التشريعية النائب عبدالمنعم العليمي أكد اتخاذ مجلس النواب كافة الإجراءات الاحترازية، موضحا أن النائب يقاس له درجة الحرارة على بوابة دخول المجلس، ثم يتم تعقيمه مع إعطاءه الكمامة، فضلا عن وجود مسافة بين العضو وزميله إضافة إلى تعقيم القاعات قبل الاجتماعات.

وأضاف العليمي لـ"الرئيس نيوز" "المجلس مستمر في إجراءاته ودورة عمله المعتادة، وبعد مناقشة الموازنة العامة، إما أن ترفع الجلسات بسبب إجازة البرلمان أو إلغاءها لمناقشة التشريعات الخاصة بقانون مباشرة الحقوق السياسية المتعلق بتعديلات قانون النواب ومجلس الشيوخ وتقسيم الدوائر".

إصابات النواب من خارج البرلمان

وافقه الرأي النائب كمال أحمد عضو اللجنة التشريعية في الإجراءات الاحترازية الصارمة التي اتخذها مجلس النواب في مواجهة فيروس كورونا، بشأن التعقيم وتوزيع النواب على دورين.
وأوضح عضو اللجنة التشريعية في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"
: "الأمور هادئة والإصابات أتت من خارج المجلس وليس من الداخل"، مشيرا إلى أن اللجنة تستعد لإحالة القوانين المكملة للدستور والتي تم الاستفتاء عليها في أبريل العام الماضي، والمتعلقة بالانتخابات.