الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

شركة أدوية عملاقة: توريد لقاح كورونا في سبتمبر.. وموافقة على 400 مليون جرعة

الرئيس نيوز

أعلنت شركة AstraZeneca العملاقة للأدوية أنها مستعدة لتقديم لقاح جديد محتملاً ضد فيروسات التاجية ابتداءً من سبتمبر.

وقالت الشركة إنها أبرمت صفقات لتوريد ما لا يقل عن 400 مليون جرعة من اللقاح الذي تقوم بتطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وقالت AstraZeneca إنها قادرة على إنتاج مليار جرعة من لقاح AZD1222 هذا العام والعام المقبل. والجدير بالذكر أن التجارب الأولية جارية بالفعل على اللقاح، وقالت AstraZeneca أنها تدرك أن اللقاح قد لا يعمل. لكن الشركة قالت إنها ملتزمة بتطوير البرنامج الإكلينيكي.

وحذر العلماء من أن لقاح فيروس كورونا، إذا تم تطويره، قد لا يمنح مناعة كاملة، في حين حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من أنه قد لا يتم العثور على لقاح على الإطلاق.

على الرغم من التحفظات، يستمر البحث المكثف، حيث يعمل حوالي 80 فريق عمل  حول العالم على اللقاحات المحتملة.

المأساة العالمية

أشارت AstraZeneca إلى أن الإنتاج سيتم في أكثر من دولة. وشكرت الشركة حكومتي المملكة المتحدة والولايات المتحدة على "الدعم الكبير لتسريع تطوير وإنتاج اللقاح". وقالت إنها تجري مناقشات مع معهد مصل الهند والشركاء المحتملين الآخرين لزيادة الإنتاج والتوزيع.

على وجه التحديد، قالت إنها تلقت دعمًا بأكثر من مليار دولار من هيئة البحث والتطوير الطبي المتقدمة الأمريكية (BARDA) لتطوير اللقاح وإنتاجه وتسليمه، ووصف الرئيس التنفيذي لأسترازينيكا باسكال سوريوت جائحة فيروس كورونا بأنها "مأساة عالمية" و"تحدٍ للبشرية جمعاء".

وقال "نحن بحاجة إلى هزيمة الفيروس معا وإلا سيستمر في التسبب في معاناة شخصية كبيرة وترك آثار اقتصادية واجتماعية طويلة الأمد في كل بلد حول العالم."

وتابع: "نحن فخورون جدًا بالتعاون مع جامعة أكسفورد لتحويل عملهم الرائد إلى دواء يمكن إنتاجه على نطاق عالمي".