الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صرخة يائسة.. نيويورك تايمز: أبو مازن يختار "سيناريو يوم القيامة"

الرئيس نيوز

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه بينما كان معظم المسلمين الفلسطينيين، يتحرون ليلة القدر، احتفالاً بنزول آيات القرآن الأولى على النبي محمد، بالنسبة لمحمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، كانت ليلة الحساب. وأقرت الصحيفة بأن أبو مازن طوال قيادته للحركة الوطنية الفلسطينية، عارض العنف وتبنى المفاوضات مع إسرائيل. ولكن سعي إسرائيل، بدعم من إدارة ترامب، لضم الأراضي المحتلة التي عول الفلسطينيون عليها من أجل بناء دولة مستقبلية قد يقود استراتيجية عباس إلى طريق مسدود.

يوم الثلاثاء، نقلاً عن تصميم الحكومة الإسرائيلية الجديدة على ضم أراضي الضفة الغربية في أقرب وقت ممكن في 1 يوليو، . أعلن عباس نهاية التعاون الأمني ​​مع إسرائيل - وهي خطوة أشار إليها المسؤولون الفلسطينيون بأنها سيناريو "يوم القيامة" بسبب احتمالات أن تؤدي إلى اشتعال النيران.

بإعلانه نيته قطع التعاون الأمني ​​الوثيق مع إسرائيل، لن تلتزم حكومته بأي إجراء لحماية إسرائيل من العناصر الفلسطينية الأكثر راديكالية، والمواطنين الإسرائيليين من أعمال الإرهاب، يمكن لقرار عباس أن يزيل العوائق التي تحول دون المزيد من ردود المتشددين.

ورجح تحليل التايمز أن يكون قرار عباس خطوة يائسة لاستقطاب الدعم الدولي في أوروبا والعالم العربي، وبعد لحظات من قطع خطابه في رام الله عاد التلفزيون الفلسطيني فجأة إلى عباس الذي ناشد المجتمع الدولي مرة أخرى، في إضافة محرجة، ألا يقدم مجرد إدانات لخطط إسرائيل، بل "أن يفرض عقوبات شديدة".

وقال نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة للصراع يوم الأربعاء إن الخطاب "صرخة يائسة من أجل المساعدة". "إنها صرخة للمساعدة من جيل من القيادة التي استثمرت حياتها في بناء المؤسسات والاستعداد لدولة لأكثر من ربع قرن".

وقال محللون إنه كان أيضا اعترافا بأن استراتيجية عباس في الـ 15 سنة الماضية فشلت. ومنذ توليه السلطة الفلسطينية عام 2005، كان التعاون الأمني ​​أساسياً لنهجه في حل النزاع. كانت طريقة لتثبت للإسرائيليين أن دولة فلسطينية في الضفة الغربية لا تشكل بالضرورة تهديدًا لإسرائيل ويمكن أن تتعايش بسلام إلى جانبها.

لكن خطة الضم الإسرائيلية من جانب واحد يمكن أن تجعل هذا الهدف بعيد المنال، ربما بشكل دائم.

وقال نمرود نوفيك، مفاوض السلام الإسرائيلي المخضرم الذي عمل في عهد رئيس الوزراء شيمون بيريز: "يمكننا أن نعود ونقول إنهم فقدوا هذه الفرصة وفرصًا تالية، إن الفسطينيين يشعرون الآن بأنهم بمفردهم، ولم يعد يهمهم أقوى حلفائهم - لقد أصبح لديهم الكثير من الحلفاء دون جدوى".

دعمت إدارة ترامب بشكل كبير الجانب الإسرائيلي في الصراع، وعرضت خطة سلام ترجح كفة إسرائيل، وسلطت الضوء على ضم إسرائيل للأراضي المحتلة التي قالت الإدارات الإسرائيلية والأمريكية السابقة إنها يجب أن تخضع لاتفاق تفاوضي مع الفلسطينيين.

وقال خليل الشقاقي المحلل السياسي في رام الله: "هذه المرة مختنلفة؛ إن حديث عباس لم يترك خطًا للرجعة، وفرصته للمناورة صارت ضئيلة".