الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل زيارة "إسكان النواب" لمحور الزمر: "حقكم هيوصل باهتمام الرئيس"

الرئيس نيوز

شهدت محافظة الجيزة، الثلاثاء، زيارة لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، موقع العمل  بمحور الزمر، للوقوف على حقيقة الوضع ومتابعة الأعمال، ورصد آلية العمل على أرض الواقع، والاستماع لشكاوي المواطنين المتضررين.

استمع رئيس لجنة الإسكان، لشكاوى المواطنين أصحاب العمارات الملاصقة الكوبري، مؤكدا دراسة جميع الشكاوي، ومواجهة الحكومة بها، والاستماع لوجهة نظر وزارة الإسكان، والاطلاع على جميع مستندات المشروع، وهل المشكلة كان مخطط لها ويوجد لدى الحكومة حلول؟

أكد رئيس لجنة الإسكان للمواطنين، أن توجيهات القيادة السياسية واضحة، وهي تحقيق المصلحة العامة دون الإضرار بمصلحة أي مواطن، مشيرا إلى وجود لجنة مختصة بالتعويضات، سيتم الاجتماع معها لمعرفة آلية العمل، وكيفية توزيع التعويضات، وما هي الشروط المطلوبة والحالات المستحقة، وفي حالة وجود مخالفات كيف سيتم التعامل معها.

كما التقى أعضاء اللجنة بممثلين عن أصحاب العقارات المجاورة والملاصقة لمشروع محور الزمر، والقائمين على تنفيذه، ونفي عدد من أصحاب العقارات المجاورة للمشروع عدم التزامهم بخطوط التنظيم بدليل حصولهم على التراخيص اللازمة للبناء وأقامتها قبل الانفلات الأمني عقب ثورة ٢٥ يناير.

من جانبه، قال اللواء محمود نصار رئيس جهاز التعمير والمسؤول عن تنفيذ المشروع، إنه ستم التعامل مع المخالفين وغير المخالفين بحيث لا يضار أحد، والتعامل مع الحالات وفقا لما يصدر عن الحي فيما يخص استحقاقها للتعويض.

فيما قال النائب عماد سعد حمودة رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس الوفد البرلماني، إن اللجنة أصرت على الحضور للمشروع والاستماع لكل الأطراف بعد انتهاء "هوجة السوشيال ميديا" تمهيدا لوضع توصياتها لمجلس النواب إزاء قضية شغلت الرأي العام وسكان منطقة تنفيذ المشروع.

وأضاف حمودة أن الدولة في تنفيذها لمشروع قومي لا يمكن اتهامها بالتعدي، لأنها تملك صلاحيات نزع الملكية وصرف التعويضات، والقيادة السياسية تعمل بقاعدة لا ضرر ولا ضرار.

وفيما يخص مشكلات البناء المخالف وخطوط التنظيم، قال حمودة إنه طلب كل المستندات الخاصة بخطوط التنفيذ والترخيص من الحي والمحافظة والإسكان أصحاب الشكاوي.

وقال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الموائمة المجتمعية بين العمل العام وراحة المواطنين هى القاعدة الأساسية فى تنفيذ المشروعات القومية، ولهذا لن يُضار أحد جراء تنفيذ مشروع محور ترعة الزمر، وفيما يخص خطوط التنظيم وما شابه ذلك لابد أن تحترم احترام كامل وفقا لما ورد فى الدستور والقانون.

وتابع المغازى،  موجها حديثه لبعض المتضررين من تنفيذ المحور:" جايين النهاردة ممثلين للشعب وليس ممثلين للحكومة وجايين لمصلحتكم، ونبحث عن العدالة المطلقة بين الطرفين".

وطمأن وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، المواطنين قائلا: "حقكم هيوصلكم والموضوع يحظى باهتمام القيادة السياسية، وهناك اهتمام على أعلى مستوى بهذا الأمر، والأوراق لكافة الأطراف هى الوحيدة التى سيتم من خلالها الوصول لنتيجة عادلة لكل الأطراف".

من جانبه، قال اللواء أحمد راشد، محافظ الحيزة، إن محور ترعة الزمر سيكون إضافة لعدد من المحافظات وليس الجيزة فقط، لافتا إلى عقد عدد من الجلسات أبرزها مع وزير الإسكان لبحث مشكلة المتضررين، وتشكيل لجنة للوقوف على تفاصيل المشروع على أرض الواقع وحينما تنتهى اللجنة من عملها سيتم الإعلان عن النتائج.

أكد محافظ الجيزة، أن القيادة السياسية أصدرت تعليمات بعدم إلحاق الضرر بأحد، متابعا: "لن يضار أحد، من يريد شقة بديلة سيحصل عليها، ومن يريد تعويض سيتم ذلك وسيحصل على التعويض ولن يضار أحد على الإطلاق، نحن دولة واحدة وعلى أتم الاستعداد لتقديم كل الدعم والمساندة للمتضررين".

وأشار محافظ الجيزة، إلى أن تعويضات محور كوبرى ترسا تمت بشكل عادل تماما، بحق محترم ومصان، متابعا: "مبنقولش للمواطن فوت علينا بكرة يا سيد، بنعوض المواطن بـ40 ألف جنيه على الغرفة فى كوبرى ترسا، حتى لا يُقال إن الدولة تنفذ مشروعات قومية على حساب المواطن".

أوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن كل من هو مع القانون سيحصل على حقه كاملاً، وحيث يتم التعامل وفقا لقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وسيتم عقد اجتماع موسع عقب العيد مباشرة بحضور كافة الجهات المعنية للوقوف على الخروج بتوصيات ملزمة بشأن المشروع  القومى، والخروح بتوصيات ملزمة تحقق العدالة للطرفين.

شارك فى الزيارة، النائب عماد سعد حمودة رئيس لجنة الإسكان، والنائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل، والنائب يسرى المغازي وكيل لجنة الإسكان، والنائب محمد إسماعيل أمين سر اللجنة، والنائب إسماعيل نصر الدين، والنائب محمد العقاد، والنائب محمد فؤاد والنائب إيهاب منصور، بالإضافة إلى اللواء محمود نصار رئيس جهاز التعمير، وعدد من قيادات وزارة الإسكان ومحافظة الجيزة.