الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فوربس: أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرات مسيرة تركية في ليبيا

الرئيس نيوز

قالت مجلة فوربس الأمريكية إن نظام الدفاع الجوي الروسي Pantsir-S1 الأكثر تقدمًا ساهم في إسقاط العديد من الطائرات المسيرة التركية في ليبيا.

كانت الأحداث التي أدت إلى التأكد من وجود Pantsir-S1 على الأراضي الليبية مثيرة. فأولاً وبتاريخ 16 مايو، استهدفت طائرة طائرة بدون طيار تركية الصنع من طراز TB2 إحدى آليات الصواريخ، وأظهرت صور نظام الدفاع الجوي الفائق داخل ملجأ محكم للطائرات، ثم ادعت الميليشيات التي تحكم قبضتها على العاصمة طرابلس ضربه بصاروخ.

أكدت مجلة فوربس أن نظام الدفاع الجوي الروسي تضرر من الضربة ولكن لم يتم تدميره. ورجحت أنه من المحتمل أن تكون الضربة الصاروخية أصابت سيارة جيب "فنية" مسلحة بجوار نظام Pantsir-S1 الروسي استنادًا إلى العديد من الصور التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

يشتمل نظام Pantsir-S1 ، المعروف لدى حلف شمال الأطلسي باسم SA-22 Greyhound، على كل من البنادق والصواريخ معًا. ومن المعروف أنه قادر على اعتراض صواريخ كروز وقد تم استخدامه على نطاق واسع في سوريا. على الرغم من قوته، أو ربما بسببها، فقد كان هدفا للضربات الجوية التركية والإسرائيلية في سوريا.

حسب أوديد بركويتز، محلل الاستخبارات يراقب الوضع عن كثب، يبدو أن عدة أنظمة Pantsir-S1 وصلت إلى ليبيا على مدى العامين الماضيين. وشوهدت الأولى في يونيو 2018 وكانت مرئية في الصور التي تمت مشاركتها على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تركيبه على شاحنة مان-إس إكس 45 ذات العجلات الألمانية، هذه السيارة التي تعد فريدة من نوعها. وظهرت الأنظمة لأول مرة في القواعد الجوية، ويعتقد أن نظام Pantsir-S1 مسؤول عن إسقاط العديد من الطائرات بدون طيار التركية الصنع التي تم إسقاطها في ليبيا.