الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر: تطبيق الفاتورة الإلكترونية على 3 مراحل بسبب كورونا

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب، أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية بصورة تدريجية بسبب الأوضاع الاقتصادية التي فرضها فيروس كورونا المستجد سيتم على ثلاث مراحل لتأهيل المجتمع للالتزام الضريبي.

وكان وزير المالية أعلن أمس بدء تطبيق الفاتورة الإلكترونية اعتبارا من أول يوليو.

وقالت المصادر لـ"الرئيس نيوز" إن تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية بغرض ضم الاقتصاد غير الرسمي وضبط الحصيلة الضريبية ومنع حالات التهرب الجزئي سيكون له انعكاسات واضحة على الإيرادات الضريبية، لافتة إلى أن المرحلة الأولى ستشمل عدد محدود من الشركات قد لا يتعدى 100 شركة.

وأشارت المصادر إلى أنه تم بالفعل الأسبوع الماضي عقد اجتماع عبر الفيديو كونفرانس مع 8 شركات لشرح خطة تطبيق الفاتورة الإلكترونية، مؤكدة أن عمليات الشراء عبر الإنترنت أو التوصيل للمنازل في ظل الأزمة الحالية يسرت خطة الحكومة لطلب الفواتير.

موعد تطبيق الفاتورة الإلكترونية

وأضافت المصادر أنه سيتم اعتبارا من شهر سبتمبر زيادة أعداد الشركات المنضمة للمنظومة ثم اعتبار من شهر يناير المقبل ستكون الفاتورة الزامية.

وقالت المصادر إن  الالتزام بالفواتير وطلب الفواتير سيعود بالنفع على المواطنين والخزانة العامة حيث يساعد في إنشاء قاعدة بيانات دقيقة لجميع المعاملات التجارية التي تشهدها الأسواق في مصر مما يتيح متابعة وحصر المجتمع الضريبي بصورة فعالة ومن ثم زيادة قاعدة المسجلين في ضرائب القيمة المضافة، لافتًا الى أن تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية يساعد في تحسين الفحص الضريبي عبر تكوين قاعدة بيانات ضخمة وتحليلها لتتكون صورة دقيقة لتعاملات ممولي الضرائب في المجتمع مما سيكون له أثر بالغ في تحسين آليات صنع السياسات المالية للدولة.

اقرأ أيضا.. الدولار يواصل الصعود.. ويقفز 5 قروش في يومين

وكانت وزارة المالية تعاقدت مع شركة مايكروسوفت العالمية لميكنة عمليات سداد ضريبة القيمة المضافة أوتوماتيكياً باستخدام الفواتير للبدء في أولى خطوات تنفيذ الفاتورة الإلكترونية.

وأكدت المصادر أنه سيتم فحص ملفات فواتير المبيعات والمشتريات بشكل أوتوماتيكي إضافة إلى إصدار رقم مميز لكل فاتورة إلى جانب قدرة النظام على الاحتفاظ بملفات الفواتير حيث إن جميع ملفات الفواتير التي قام الممول بإرسالها مخزنة.