الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قصة "أبو دعاء الأنصاري" الذي قتله المنسي في "الاختيار"

مشاهد من الحقلة 23
مشاهد من الحقلة 23 من مسلسل "الاختيار"

"ما لقيت اللي يربيك يا ولد فريج، طول عمرك قليل الرباية. يا أنجس ما أنجبت أرض سينا"، هكذا خاطب الشيخ حسان الجن، التكفيري "أبو دعاء"، في أحد مشاهد الحلقة 23 من مسلسل "الاختيار" الذي يُعرض حاليا.

المشهد جسد الفارق بين الشخصيتين، فبرعم أنهما من أهالي سيناء فإن الأول هو شيخ سيناوي وطني محبوب من الأهالي الذين يعتبرونه أبا لهم، بينما الثاني إرهابي تكفيري خان وطنه.

يقتل "أبو دعاء" الشيخ "حسان" عقابا على تعاونه مع القوات المسلحة، وينتفض شباب سيناء لما حدث، فيكملون مسيرته ويتعاونون مع المقدم أحمد منسي في الإيقاع بـ"أبو دعاء" وباقي التكفيريين.

قصة أبو المدعو "أبو دعاء الأنصاري" لم تكن معروفة قبل منتصف العام 2016، عندما كشفت معلومات استخباراتية للجيش المصري أن اسمه الحقيقي محمد فريج زيادة، شقيق مؤسس تنظيم "أنصار بيت المقدس" توفيق فريج زيادة.

تولى محمد فريج قيادة التنظيم بعد مبايعة "داعش"، وتغيير اسمه لما يسمى "ولاية سيناء", وفي تلك الأثناء كان مجهولا بالنسبة لقوات الأمن.

في 4 أغسطس 2016 أعلن المتحدث العسكري للجيش المصري العميد محمد سمير، مقتل "أبودعاء الأنصاري" ومعه أكثر من 40 من أعضاء التنظيم.

وفي 17 أغسطس، اعترف تنظيم "داعش" بمقتل "أبو دعاء" معلنة تولي القيادة من بعده لشخص يدعى "الشيخ عبد الله".

وارتبط "أبو دعاء الأنصاري" بعدة عمليات إرهابية، وفي يوليو 2017، كشفت تحقيقات النيابة العسكرية لأول مرة رسميا عن الاسم الحقيقي للقيادى الداعشي، موضحة أن "أبو دعاء الأنصاري" هو اسم حركي لمحمد مسلم أحميد فريج زيادة.

وفي يناير 2018، كشفت تحقيقات القضية 502 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ"محاولة اغتيال الرئيس السيسي"، تفاصيل أكثر عن الإرهابي المقتول.

حسب التحريات والتحقيقات، محمد فريج زيادة نفذ بنفسه عملية قتل 3 قضاة خلال الاستعداد لانتخابات مجلس النواب عام 2015، في منطقة بئر العبد.

كما نسبت التحريات لكل من "زيادة" ومصطفى صوان زيدان تكليف انتحاري بتنظيم "أنصار بيت المقدس" بتفجير نفسه فى إدارة قوات أمن العريش، ما أدى إلى استشهاد مجند.