الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا فعل حفتر ليثير الرغبة التركية في الانتقام؟

الرئيس نيوز

رصد موقع صوت أمريكا التهديدات التركية بالانتقام الشديد إذا ضربت قوات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر المصالح التركية أو بعثتها الدبلوماسية في طرابلس أو في أي مكان آخر. 
نقل الموقع عن وزارة الخارجية التركية قولها في وقت سابق من الأسبوع الجاري: "إذا تم استهداف سفارتنا ومصالحنا في ليبيا، فسوف نعتبر قوات حفتر أهدافًا مشروعة". وتقول أنقرة إن المنطقة القريبة من سفارتها في طرابلس تعرضت للقصف أواخر الأسبوع الماضي، في حين نفى الجيش لوطني الليبي المسؤولية عن الهجمات.

ورصد الموقع الأمريكي اتساع رقعة الغضب التركي العارم لتشمل انتقادات شرسة وغير مسبوقة للأمم المتحدة لما تقول إنه فشل الأمم المتحدة في التحرك ضد حفتر. وقالت الخارجية التركية: "من غير المقبول أن تظل الأمم المتحدة صامتة إزاء هذه المذبحة بعد الآن". وفي استمرار لمغالطة مكشوفة، وساذجة والتفاف واضح ومحاولة لي عنق الحقيقة وتغافل عن التدخل التركي السافر في الشأن الليبي.



"أطفال الخلافة".. أردوغان يخطو لـ"الجنائية الدولية" بتجنيد القُصر للقتال في ليبيا 

تركيا ترعى مليشيات التطرف

تدعم تركيا الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها والتي تعتبر الراعي الرئيسي للمليشيات المتطرفة في العاصمة الليبية وما حولها. وتقول التقارير إن قصف نهاية الأسبوع داخل طرابلس وحولها أدى إلى مقتل ما يصل إلى ستة وإصابة العشرات، ويبدو أن من بينهم العديد من الأتراك والسوريين الذين أدخلتهم أنقرة في أتون الحرب الليبية.

ويقول سكان طرابلس إن القتال كان الأسوأ في الأشهر الأخيرة. تعرض المطار الوحيد في البلاد لأضرار جسيمة وأجزاء من شمال ليبيا معرضة لخطر الجفاف بعد أن اقتحم مسلحون محطة كهرباء تابعة لهيئة المياه الحكومية.

كانت النداءات التي وجهها الاتحاد الأوروبي إلى جميع الدول الأجنبية في وقت سابق من هذا العام لوقف توريد الأسلحة والتدخل في ليبيا والسماح بمحادثات السلام للمضي قدما لم تسفر عن شيء.