السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نيويورك تايمز: إثيوبيا أسقطت طائرة مساعدات كينية

الرئيس نيوز

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن القوات الإثيوبية ربما أسقطت طائرة مساعدات طبية في الصومال، وكانت الطائرة المسجلة في كينيا تقدم الإمدادات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لمكافحة فيروس كورونا المستجد عندما تحطمت، الاثنين، وفقاً لتقرير جديد صادر عن مكتب قائد قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

وأضاف التقرير، الذي تم تسريبه على تويتر، أن القوات الإثيوبية غير التابعة لبعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال أسقطت الطائرة الخاصة المسجلة في كينيا خشية أن تكون على وشك تنفيذ هجوم "انتحاري".

وتحققت السلطات والمسؤولون الصوماليون داخل الاتحاد الأفريقي من صحة التقرير، لكنها لم تؤكد نتائجه. ولا يزال التحقيق فى الحادث جاريا.

ويزيد الحادث من التوترات المستمرة في المنطقة، حيث يهدد تاريخ من عدم الثقة والنزاعات التي لم يتم حلها بين الصومال وكينيا وإثيوبيا - وكذلك الوجود العنيد لجماعة الشباب الإرهابية - الأمن والاستقرار.

سقطت رحلة الشحن على الأرض بعد ظهر 4 مايو في بلدة باردال، جنوب غرب الصومال، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الستة على متنها. اقتربت الطائرة من مطار باردال من الغرب بدلاً من الشرق، وهو أكثر شيوعًا. وكانت الطائرة، المملوكة لشركة إكسبريس، تحمل إمدادات للمساعدة في مكافحة جائحة فيروس كورونا. وغادرت العاصمة مقديشو في البداية وتوقفت في بيدوا قبل التوجه إلى باردال.

يتم تأمين مهبط الطائرات والمدينة المحيطة به من قبل القوات الصومالية والإثيوبية. وهي جزء من بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي تهدف إلى مساعدة الصومال في محاربة حركة الشباب، وهي جماعة إرهابية مرتبطة بالقاعدة. وذكر تقرير الحادث الذي تم تسريبه من صفحة واحدة أن القوات الإثيوبية غير التابعة لبعثة حفظ السلام أسقطت الطائرة بسبب مسارها غير المنتظم. 

وخلص التقرير إلى أن "نقص الاتصال" من جانب القوات الإثيوبية أدى بهم إلى إطلاق النار على الطائرة. ولم ترد بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ووزارتي الدفاع والخارجية في إثيوبيا على طلبات متعددة للتعليق. وقال مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي إنهم "لا يزالون ينتظرون التفاصيل".

وحذر المسؤولون في المنطقة الذين قرأوا التقرير من القفز إلى الاستنتاجات قبل الانتهاء من التحقيق الكامل، وأشاروا إلى أخطاء واقعية واضحة في تقرير الحادث المسرب وكذلك بعض التناقضات. وأشار التقرير إلى أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في تحطم الطائرة بدلا من ستة أشخاص كما ذكرت شركة الطيران. وبعد أن تم إسقاط الطائرة، قالت: "تحطمت الطائرة على الأرض لأن عجلتها لم تكن جاهزة للهبوط".

وقال مفوض السلام والأمن بالاتحاد الأفريقي، سمايل شرقي: "في هذه المرحلة سيكون من السابق لأوانه، بل وحتى من غير المسؤول، الوصول إلى أي استنتاج".

وأضاف شرقي إن قيادة قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال، التي تشرف على العنصر العسكري لبعثة حفظ السلام، "ليس لديها كل الوسائل والخبرة" لتحديد سبب الحادث. وأكد: "لا أحد يعرف لماذا اتجه الطيار غرب الشرق، فهناك العديد من العناصر التي يجب مراعاتها."

وزار مسؤولون صوماليون وكينيون وإثيوبيون موقع الحادث ومن المقرر أن يجروا تحقيقا مشتركا. وقال مسؤولو النقل الصوماليون إنهم يتوقعون نشر تقرير أولي في غضون 45 يومًا. سيتطلب فحص ما يسمى الصندوق الأسود محققين خارجيين وقد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر.

ودفع التقرير المسرب بعض القادة الصوماليين إلى التساؤل عن سبب نشر القوات الإثيوبية التي ليست جزءا من بعثة حفظ السلام في المنطقة. عبرت القوات الإثيوبية في الماضي إلى الصومال، مدفوعة بدوافع استراتيجية وسياسة إقليمية على خلفية قتال حركة الشباب. وتسلط الحادثة الضوء على الافتقار الواضح للتنسيق بين الإثيوبيين والكينيين.