الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رمضان 30 يوما.. تعرف على موعد عيد الفطر فلكيا

الرئيس نيوز

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن عدة أيام شهر رمضان لهذا العام هي 30 يومًا وفق الحسابات الفلكية، حيث بدأ الشهر فلكيًا لجمعة 24 أبريل الماضي ليكون السبت 23 مايو الحالي آخر أيامه، ويكون أول أيام عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو الجاري.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنَّ هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والسابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريًا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية. 

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه يُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، مؤكدًا أن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية "الجمعة" في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجددي قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

وتابع أما في العواصم والمدن الإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ16 دقيقة، وبذلك يكون فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتتم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 24 مايو المقبل.